بغداد 14°C
دمشق 10°C
الأربعاء 2 ديسمبر 2020
تظاهرات "تشرين" في العراق ـ إنترنت

حقوق الإنسان في العراق تُعلن حصيلة الإصابات في التظاهرات الأخيرة


وكالات

أعلنت مفوضية #حقوق_الإنسان في #العراق، اليوم الاثنين، عن إصابة /171/ متظاهراً ورجل أمن في تظاهرات #بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد.

وذكرت المفوضية في بيان، أن «فرق المفوضية تواصل رصدها للتظاهرات الحاصلة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات».

وعبرت المفوضية عن «قلقها لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الأمنية نتيجة للمصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين في بغداد، والتي بلغت /31/ مصاباً من المتظاهرين، إضافة إلى إصابة وجرح /138/ منتسب من القوات الأمنية بينهم /7/ ضباط».

وأكدت المفوضية في بيانها عن «إصابة متظاهر /1/ ومنتسب /1/ في محافظة #الديوانية ليصبح المجموع الكلي في عموم العراق إصابة /32/ متظاهراً و/139/ منتسباً».

وتابعت المفوضية: «سقط الجرحى نتيجة استخدام بعض المتظاهرين غير السلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل المولتوف تجاه القوات الأمنية، إضافة إلى استخدام الحجارة والهراوات والعصي، إضافة إلى الحاق أضرار بعجلتين تابعة للدفاع المدني وحرق خيمتين في #ساحة_التحرير».

مشيرة إلى أنه «لم تشهد باقي المحافظات أي أحداث عنف أو تصادمات تذكر».

ودعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان «المتظاهرين للحفاظ على سلمية تظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها، كذلك الإلتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الأمنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة».

كما طالبت في بيانها «القوات الأمنية والمتظاهرين اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وإيقاف أي عنف وإلى المزيد من التعاون وتركيز القوات الأمنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي».

وأعلن المتحدث العسكري باسم #الحكومة_العراقية يحيى رسول، القبض على حدث مواليد 2004 يحمل /61/ قنينة معدة ‏لتكون “مولوتوف” حارقة لاستهداف القوات الأمنية المتواجدة في الساحة ومحيطها.

وذكر رسول في بيان أن «القوات الأمنية خصصت ساحة التحرير للتظاهر، ولسنا مسؤولين عن تواجد المتظاهرين في أي مكان ‏آخر، ولهذا حاولت القوات الأمنية تفريق تجمع للمحتجين في منطقة العلاوي ضمن الطرق القانونية، جرى استهداف القوات ‏بالحجارة‎».

وخرجت في أكتوبر 2019 تظاهرات واسعة ضد الفساد السياسي والإداري، وضد البطالة ونقص الخدمات، وضد التدخّل الإيراني بشؤون #العراق الداخلية، وضد الميليشيات الموالية لها، وتجدد في أكتوبر الحالي.


التعليقات