بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020
الانتخابات في العراق ـ إنترنت

العراق… /260/ حزباً جديداً في الانتخابات المبكرة


تؤكد مصادر سياسية وأخرى برلمانية في #العراق، بدء السباق الانتخابي والتثقيف للقوائم والكيانات السياسية التي تنوي المشاركة في #الانتخابات_المبكرة، سواءً كانت من الأحزاب التقليدية أو القوى السياسية الجديدة.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، قد حدّد يوم السادس من حزيران يونيو من العام المقبل، موعداً لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وهو المطلب الرئيس للمتظاهرين.

وقال عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سعيد كاكائي، إن «260 حزباً سجلوا رسمياً في مفوضية الانتخابات، و/60/ منهم تقدموا بطلبات التسجيل لأول مرة».

مبيناً في تصريحاتٍ صحافية أن «عملية تسجيل الأحزاب، تتضمن امتلاك الحزب لعضوية /2000/ شخص مع وجود عناوينهم وأرقام هواتفهم، ثم يتم تقديم طلب يرفق فيه البرنامج والنظام الداخلي للحزب، لغرض تأسيس الحز».

وذكرت تقارير صحافية، أن «شكوكاً تحوم حول هوية تلك الأحزاب وعلاقتها بالكيانات السياسية الكبيرة التي كانت تسيطر طوال المدة الماضية على البرلمان والحكومة، وما إذا كانت عبارة عن واجهات جديدة فقط، وليست نابعة من قوى شعبية جديدة لإحداث التغيير المطلوب».

وصوّت مجلس النواب، على الدوائر الانتخابية في /17/ محافظة، مؤجلاً التصويت على الدوائر المتعلقة بكركوك، وجاء التصويت بعد خلافاتٍ عميقة بين الأحزاب، ولا سيما الصغيرة منها، مثل “الشيوعي والفضيلة ودولة القانون”.


التعليقات