بغداد 16°C
دمشق 11°C
الأحد 29 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

بعد غلاء المازوت.. الخضار والفواكه تبتعد أكثر عن موائد السوريين


ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في مناطق السلطات #السورية، بنحو 30% عما كانت عليه، إثر رفع أسعار #المازوت الصناعي.

وقال عضو لجنة تجار #سوق_الهال “أسامة قريز” في تصريح لصحيفة (الوطن) إن «أجور #النقل ارتفعت اليوم بعد رفع سعر #المازوت الصناعي».

فعلى سبيل المثال كانت تكلفة سيارة نقل الخضار والفواكه، من #درعا إلى سوق الهال بحدود 70 ألف #ليرة، أما اليوم فأصبحت 100 ألف ليرة، بحسب قزيز.

وأصدرت الحكومة السورية، الإثنين الماضي، قراراً يقضي برفع أسعار المازوت الصناعي، والتجاري الحر، من 300 ليرة سورية، إلى 650 ليرة.

وسبق أن ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في مناطق #السلطات السورية، بنسبة تصل إلى 30%، إثر إعادة افتتاح معبر #نصيب الحدودي مع #الأردن أواخر أيلول الماضي، وتدفق شاحنات #الخضار والفواكه #السورية إلى خارج البلاد.

كما رفعت وزارة #التجارة الداخلية في الحكومة السورية، في الـ 13 من أيلول الماضي، أسعار #الخضار في #دمشق بنسبة أكثر من 20 بالمئة، مقارنة بما كانت عليه.

ويبلغ متوسط دخل الموظف في سوريا 50 ألف ليرة سورية، أي أقل من 20 دولاراً، في حين تصل تكلفة المعيشة لأسرة من 5 أشخاص إلى أكثر من 400 ألف ليرة.

يذكر أن 90% من السوريين يعيشون تحت خط #الفقر، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية، بحسب منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة.


التعليقات