بغداد 11°C
دمشق 10°C
الإثنين 23 نوفمبر 2020
ماراثون الدراجات الهوائية في القامشلي ـ "الحل نت"

“لأنك زهرة الحياة” فعاليات نسوية في “القامشلي” للتوعية بأمراض “سرطان الثدي”


شاركت العشرات من النساء والناشطات المهتمات بقضايا المرأة في القامشلي، في سباق للدراجات الهوائية أقيم يوم أمس كانطلاقة لفعاليات “شهر التوعية بمرض سرطان الثدي”.

تقام الفعالية النسويّة تحت عنوان “لأنك زهرة العمر”، المقرر أن تجري في العديد من مدن وبلدات شمال شرقي #سوريا، بغرض تشجيع النساء على إجراء الفحوصات السنوية والدورية للكشف المبكر عن المرض مع التأكيد أن ذلك يساهم في علاجه بسهولة.

وقالت “أنديرا وليكا”، من جميعة “شاويشكا” المنظمة للفعالية: «إن الهدف هو التوعية بمخاطر سرطان الثدي، وتشجيع النساء والفتيات على استخدام الدراجات الهوائية وعدم الالتفات لأي اعتبارات اجتماعية تناهض #حقوق_المرأة».

وأكدت “وليكا”: أن فعاليات “لأنك زهرة الحياة” ستجري في مدن #الحسكة و”القامشلي” و”ديريك”، حيث ستقام على مدار شهر كامل العديد من الندوات التوعوية، مع عرض أفلام بالإضافة لتوزيع “بروشورات” وإعداد استبيانات للتنبيه بمخاطر المرض.

وأقيم قبل عام في “القامشلي” مركز مجّاني للكشف المبكر عن #سرطان_الثدي، ما يخفف الكثير من أعباء  النساء اللواتي يرغبن في الاطمئنان وإجراء اختبارات سريعة.

ويرى المنظمون للفعالية، أن التشجيع على استخدام الدراجات الهوائية يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين، فضلاً عن أنها رياضة تفيد الجسم ولا تضر يالبيئة كغيرها من وسائط النقل.

وأعربت “نجاح شيخموس” المشاركة في الماراثون، عن أملها في أن تحظى ثقافة قيادة الدراجات الهوائية بانتشار أوسع في المنطقة، خاصة بين أوساط النساء.

تجدر الإشارة إلى أن “الماراثون” نُظم بمشاركة مركز “أريدو” للمجتمع والديمقراطية وجمعية “شاويشكا” الثقافية، اللذان يعملان ضمن مناطق #الإدارة_الذاتية في مجال المدني والثقافي منذ سنوات.


التعليقات