بغداد 14°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
علَما العراق وإقليم كردستان - إنترنت

إقليم كردستان يسبق بغداد بتقليل الاعتماد على النفط


وكالات

كشفت هيئة الاستثمار في حكومة #إقليم_كردستان العراق، عن البدء بخطوات لتقليل الاعتماد على #النفط لبناء اقتصاد الإقليم، والاعتماد على الزراعة أولاً ومن ثم الصناعة والسياحة.

وقال رئيس الهيئة محمد شكري في تصريحات صحافية، إن «الإقليم وقع في نفس الخطأ الذي يرتكب في جميع الدول النفطية التي تعتمد فقط على قطاع النفط وتهمش وتهمل القطاعات الأخرى ولهذا ترى اقتصادهم يكون جيداً عندما ترتفع أسعار النفط وتتدهور مع انخفاض أسعاره».

 

مضيفاً أن «حكومة كردستان في تشكيلتها التاسعة وضعت نقطة محورية واساسية في برنامجها الحكومي وهو عدم الاعتماد فقط على النفط وانما الاهتمام بالقطاعات الأخرى والعمل على توظيف المواطنين في القطاع الخاص لإبعاد الإقليم من هذا المرض الاقتصادي».

وأوضح شكري أنه «الإقليم منح الترخيص لـ60 مشروعاً استثمارياً بمبلغ مليار ونصف دولار أميركي، كما وجهت حكومة كردستان بالقضاء على الروتين في المؤسسات الحكومية».

وأردف قائلاً إن «هناك خطط لمنح 100 إجازة في القطاع الصناعي للمستثمرين المحليين من الذين تأجلت مشاريعهم خلال السنتين المنصرمتين ولم يحصلوا على الترخيص، وهذا الإسراع يأتي للبدء بمشاريعهم الصناعية وليكونوا داعمين لاقتصاد وصناعة الإقليم».

وكان الإقليم قد أعلنت في وقتٍ سابق، عن خطط الاستثمار لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل وبالأخص الزراعة، واستعرض الأجواء والأراضي الزراعية في المنطقة، متحدثاً عن أهمية الصناعة أيضاً.

ويعتمد العراق على #النفط بشكل رئيس في اعتماد موازنته المالية السنوية وفي اقتصاده على حد سواء، إذ يوفر أكثر من /93/ بالمائة من الإيرادات الحكومية، وانخفاض النفط بسبب تفشي وباء #كورونا جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات