بغداد 9°C
دمشق 7°C
الإثنين 18 يناير 2021
وزير عراقي سابق يتحدَّث عن مشروع "الإقليم السني": يشبه دولة "داعش" - الحل نت
الوزير العراقي السابق سلمان الجميلي ـ إنترنت

وزير عراقي سابق يتحدَّث عن مشروع “الإقليم السني”: يشبه دولة “داعش”


وكالات

في تعليقٍ مثير، رأى الوزير العراقي السابق سلمان الجميلي، اليوم الاثنين، أن الدعوات التي تطلق لإنشاء الإقليم السني في العراق، هي عبارة عن ردات فعل، وأنها فكرة تشبه قيام دولة “داعش”.

وقال الجميلي في حديثٍ متلفز تابعه “الحل نت”، إن «فكرة إنشاء الإقاليم الطائفية في العراق، تشبه كثيراً قيام دولة تنظيم “داعش”».

مبيناً أن «مطلقي دعوات تأسيس الإقليم السني، لا يعرفون حجم وخطورة ما يقولون، وعادة ما تأتي هذه الدعوات على شكل ردات فعل إزاء أحداث تقع في المحافظات الغربية».

وأشار إلى أنه «لا مانع من أن تكون الأقاليم تابعة للحكومة، وتحفظ حق المواطنين، ولكن أن تنعزل محافظات بعينها وتشكل أقاليماً على أسس طائفية، فهذا يشبه كثيراً قيام دولة “#داعش”، أو أي دولة متطرفة أخرى، الأمر الذي يمثل كارثة كبيرة».

مؤكداً أن «ما ستدفعه المحافظات التي تعلن إقليماً خاصاً بها سيكون أضعاف مضاعفة لما دفعه العراقيون لبناء الدولة العراقية».

وفي وقتٍ سابق، كشف عضو تحالف “القوى العراقية” فيصل العيساوي، عن تحركاتٍ سياسية لتشكيل أقاليم في المحافظات الغربية، لتخفيف الضرر عن تلك المدن من تداعيات إلغاء الاتفاقية الأمنية بين #بغداد وواشنطن.

ويطفو على سطح العملية السياسية بين فترة وأخرى، ملف تشكيل الإقليم السني في العراق من قبل ساسة وشخصيات مجتمعية بعد رؤيتهم لنجاح تجربة #إقليم_كردستان، فيما يرى بعض الساسة أن الإقليم السني سيُبعد أهالي المحافظات السنية عن “شبح” النفوذ الإيراني.


التعليقات