انتشرَت الصورة بعد موته: ما قصّة مُمثّل دور “جيمس بوند” مع طائرة عراقية في إسرائيل؟

انتشرَت الصورة بعد موته: ما قصّة مُمثّل دور “جيمس بوند” مع طائرة عراقية في إسرائيل؟
"كونري" على اليسار مع الطائرة العراقية في إسرائيل - إنترنت

عقب وفاة الممثّل الأسكتلندي  # #شون_كونري السبت المنصرم،  نشرت القوات الجوية ال #إسرائيل ية صورة له في # #إسرائيل مع أحد القادة العسكريين الإسرائليين وخلفهما طائرة “ميغ -21” التي جرى الاستيلاء عليها من الجيش #العراق ي قبل  /54/ عاماً».

بعد نشر الصورة، تداولتها منصات # #التواصل_الاجتناعي بشكل كبير في # #العراق ، وفي هذا السياق قال موقع (eurasiantime أن «الطائرة/ المقاتلة #العراق ية كانت فخر الصناعة السوفيتية آنذاك».

كما أضاف الموفع أن #إسرائيل : «استولَت على المُقاتلة عن طريق عملية استخباراتية أطلق عليها اسم ” 007″، وهو نفس الرمز الذي يحمله العميل البريطاني “الخيالي” الشهير # #جميس_بوند والذي اشتهر “شون كونري” بأداء أدواره».

مُبيّناً أن: « #إسرائيل تمكّنت من الحصول على الطائرة #العراق ية بعد إقناع طيار عراقي يدعى “منير روفا” بالانشقاق عن # #الجيش_ #العراق ي والهروب بالطائرة “ميغ – 21” في عام 1966 إلى إحدى القواعد الجوية في #إسرائيل ».

حسب الموقع فإن “منير روفا”: «عَزا سبب انشقاقه عن الجيش #العراق ي إلى معاناته من التمييز الديني الذي كان يمنع ترقيته، كما قال أنه كان غاضباً من تكليفه بـ “قصف مجموعات كردية، وتمكّنت #إسرائيل من تهريب جميع أفراد عائلة “منير” من #العراق لأراضيها».

كذلك أشار الموقع إلى أن: «هذه العملية، كانت هي ثالث محاولة فعليَّة لجهاز # #الموساد ال #إسرائيل ي للحصول على تلك الطائرة، بعد أن فشل مرتين في الحصول عليها عن طريق # #مصر »، وفقاً لما ذكره الموقع.

يُذكر أن “كونري” توفي السبت الماضي بعد شهرين من احتفاله بعيد ميلاده الـ /90/، وهو أول وأفضل من أدى شخصية العميل السرّي “جيمس بوند” الشهيرة لعدة مرات، حسب الكثير من المواقع المتخصّصة بعالم الفن والسينما.

حصل “كونري” طوال مسيرته الفنية التي امتدّت لعقود على جوائز كثيرة، لعل من أبرزها نيله جائزة # #الأوسكار سنة 1988 عن دوره في فيلم “ذي أنتاتشابلز” (الممنوع لمسهم)، فضلاً عن نيله لـ /3/ جوائز “غولدن غلوب”، وجائزتي “بافتا”.

أما “جيمس بوند” والذي يُعرف أيضاً بـ “العميل 007″، فهو شخصية خيالية لجاسوس بريطاني أبدعها المؤلف “إيان فلمنغ” عام 1953 في أول رواية “كازينو رويال”، ليكتب بعدها عدة روايات وقصص من بطولة “بوند” حتى مماته في 1964.