بغداد 16°C
دمشق 9°C
السبت 28 نوفمبر 2020
خروج دفعة من نازحي مخيم "الهول"- أرشيف (الحل نت)

خلال أيام.. دفعة جديدة من السورييّن إلى خارج “مخيم الهول”


أفادت مصادر مطلعة لـ(الحل نت) أن إدارة #مخيم_الهول، شرقي #الحسكة، بدأت قبل يومين بفتح باب التسجيل أمام النازحين السورييّن لإخراج دفعة جديدة من المخيم.

وقال عضو من المجلس السوري داخل مخيم الهول، “شعبان عبدالحميد”: إن «عمليات التسجيل بدأت قبل يومين، وذلك لإخراج دفعة جديدة من النازحين السورييّن من #دير_الزور وإعادتهم إلى مناطقهم».

وأضاف “عبد الحميد”: إن «هذه الدفعة هي الأولى التي يتم إخراجها بموجب مبادرة إفراغ مخيم الهول من النازحين السورييّن، وليست بموجب الكفالات العشائرية كما هو الحال مع آخر دفعتين خرجتا إلى #الرقة وريف دير الزور الشرقي».

وخرجت من مخيم الهول حتى الآن 28 دفعة من النازحين السورييّن، ضمت آخرها 35 عائلة مؤلفة من 117 شخصاً عادوا إلى الرقة وريفها.

وغادرت أولى دفعات النازحين السورييّن بموجب كفالات عشائرية مطلع حزيران/ يونيو 2019، تلبيةً للتوصيات التي خرج بها “مؤتمر العشائر” المنعقد في بلدة #عين_عيسى في أيار/ مايو من ذات العام.

وأشار عضو المجلس السوري داخل المخيم والذي كان يشارك في إعداد قوائم الخارجين وفق الكفالات العشائرية، إلى أن هناك إقبالاً من النازحين للخروج من المخيم، ومطالبات بالإسراع في إخراج الدفعة خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث تزداد معاناة النازحين.

ولفت “عبد الحميد” إلى أن التسجيل يعتمد على الأوراق الثبوتية لكل نازح يود الخروج، ولكن هناك مشكلة لأعداد من النازحين ممن فقدوا أوراقهم الثبوتية وهو ما يحتاج إلى إيجاد حل، وتوقع أن تجري عملية إخراج الدفعة الأولى خلال الأسبوع القادم.

وسبق أن أعلنت “الإدارة الذاتية” مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر عن رغبتها بإخلاء “مخيم الهول” من النازحين السورييّن.

ومن المُقرر أن تجري عملية إخراج النازحين الذين من مناطق سيطرة الإدارة الذاتية أولاً، ومن ثم إخراج النازحين من بقية المناطق السوريّة.


 


التعليقات