بغداد 17°C
دمشق 11°C
الخميس 26 نوفمبر 2020
السياسي العراقي مشعان الجبوري ـ إنترنت

مشعان الجبوري يدعم “الإقليم السني” في العراق… الاستعانة بـ”جو بايدن” لتحقيقه


أكد السياسي وعضو #البرلمان_العراقي السابق مشعان الجبوري، اليوم الأربعاء، أن “سُنة العراق” قد يستعينون بالمجتمع الدولي، وبالمرشح لرئاسة #أميركا “جو بايدن”، لإعلان الإقليم السني.

وقال الجبوري في لقاء متلفز، إن «أداء السلطة وظلمها وتعسفها وحمايتها للفاسدين، وتمكينهم من أن يكونوا ولاة الأمر بالمناطق السنية وتصرفهم على أنهم قوة احتلال غاشم وسلوكياتهم تفوق سلوكيات #القوات_الأميركية، تدفعنا للتفكير بالإقليم السني».

وتابع أن «السُنة ربما يستعينون بالمجتمع الدولي وجو بايدن لإقامة الإقليم في المناطق الغربية، لكي تتمكن السلطة من إخراج الميليشيات وتخفيف قبضة السلطة الشيعية من أن تكون هي المتحكمة في المدن السنية».

مبيناً أن «المزاج العام السني مع الإقليم السني، نتيجة لما يعانوه من اعتقالات وإجراءات تعسفية، وأن كل مواطن سني مشكوك بانتمائه للإرهاب إلى أن يحصل على تصريح أمني».

وكان عضو تحالف “القوى العراقية” فيصل العيساوي، قد كشف في وقتٍ سابق، عن تحركاتٍ سياسية لتشكيل أقاليم في المحافظات الغربية، لتخفيف الضرر عن تلك المدن من تداعيات إلغاء الاتفاقية الأمنية بين #بغداد وواشنطن.

ويطفو على سطح العملية السياسية بين فترة وأخرى، ملف تشكيل الإقليم السني في العراق من قبل ساسة وشخصيات مجتمعية بعد رؤيتهم لنجاح تجربة #إقليم_كردستان، فيما يرى بعض الساسة أن الإقليم السني سيُبعد أهالي المحافظات السنية عن “شبح” النفوذ الإيراني.


التعليقات