بغداد 16°C
دمشق 9°C
السبت 28 نوفمبر 2020
رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي ـ إنترنت

المالكي: تظاهرات “تشرين” مسرحية… جهات استغلت مطالب المحتجين


وكالات

اعتبر رئيس “ائتلاف دولة القانون” #نوري_المالكي، بداية وانتهاء تظاهرات “تشرين” بأنها “مسرحية”، داعياً إلى البحث عن الجهات التي استغلت مطالب التظاهرات.

وقال المالكي في حوار متلفز، إن «بداية وانتهاء التظاهرات كأنها مسرحية»، مبيناً أن «الكثير من المتظاهرين أصحاب الحقوق تعرضوا للاستغلال ويجب البحث عن الجهات التي استغلت مطالبات المتظاهرين».

وأضاف أن «هناك ثوار حقيقيون وهناك سراق للثورات»، مؤكداً بالقول «أشُدّ على الشباب الذين كشفوا الزيف والإنحراف الذي حصل أثناء التظاهرات».

كاشفاً عن أن «بعض القوات الأمنية لم تتلقَ أوامر للتصدي للعنف في التظاهرات»، مشيراً إلى أن «المخربين كانوا ينفذون عمليات الحرق والتخريب بكل أريحية».

وفي وقتٍ سابق، أوضحت تنسيقيات التظاهرات في #ساحة_التحرير وسط بغداد، أنها لن تحيد عن سلميتها، ولن تتخلى عن مطالبها التي رفعتها قبل عام، والداعية إلى الإصلاح السياسي والاقتصادي.

كما طالبت في بيان، بأن تتم محاكمة من «قام بقتل واختطاف وتعذيب واعتقال الناشطين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي جرت خلال الفترة الماضية في عدد من مدن العراق».

ودعت التنسيقيات البرلمان إلى «إقرار قانون الانتخابات البرلمانية الجديد، بخاصة فقرة الدوائر المتعددة، وأن تقوم الدولة بتحقيق مطالب حصر السلاح قبل الانتخابات، وتجريم أية جهة مسلحة تعمل خارج نطاق المؤسسة الأمنية الحكومية».

وتواصلت الاحتجاجات على مدى شهور للمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي، وراح ضحيتها، بحسب ناشطين، 700 قتيل وأكثر من 20 ألف جريح.


التعليقات