بغداد 11°C
دمشق 10°C
الإثنين 23 نوفمبر 2020
نفوق الأسماك في العراق ـ إنترنت

مرض فيروسي يُصيب أسماك العراق… الخسارة بالملايين


أعلنت وزارة الزراعة العراقية، تسجيل إصابات بمرض “كوي هيربس” الفيروسي بالأسماك في أكثر من محافظة بالبلاد.

وذكرت الوزارة في بيان إن «بؤر لمرض (كوي هيربس) الفيروسي ظهرت بالأسماك في محافظات #الأنبار وصلاح الدين وبابل ومناطق محدودة من #بغداد».

وأشارت إلى «رفع درجات الرصد والتحري القصوى في أقفاص وأحواض تربية الأسماك والإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها».

و”كوي هربس” هو مرض قاتل للأسماك يتسبب في نفوقها خاصة أسماك “الكارب”، وقد أدى في السنوات القليلة الماضية، إلى نفوق كميات كبيرة منها في #العراق.

وتواصل “الحل نت“، مع مسؤولين من محافظة #بابل، وقالوا إن «أكثر من أربع محافظات خسرت حوالي نصف مليون سمكة خلال اليومين الماضيين بسبب المرض الفيروسي، أما الخسائر المالية فتقدر بملايين الدنانير».

وبيَّن بعضهم أن «جهات مجهولة وراء تسميم الأسماك في العراق، وهو أمر معتاد عقب كل مرة من إعلان البلاد الاكتفاء الذاتي من الأسماك، ويُرجح أنها جماعات موالية لإيران».

ويقدر إنتاج العراق السنوي بـ29 ألف طن من الأسماك، على رأسها الكارب، وفقاً لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وفي منتصف عام 2018، تعرضت ذات المحافظات العراقية إلى أزمة نفوق ملايين الأسماك بعد إصابتها بمرضٍ غامض، وأعلنت #منظمة_الصحة_العالمية آنذاك، أن نتائج الفحوص المخبرية الأولية التي أجرتها أظهرت تعرض بعض مناطق مجرى نهر الفرات إلى التلوث بمحتوى عال من المعادن الثقيلة والأمونيا.

يُشار إلى أن العراقيين يعتمدون كثيراً على السمك كمادة غذائية رئيسة على موائدهم، ولعل سمك “الكارب” هو الأهم والأوفر بالنسبة لهم.


التعليقات