بغداد 8°C
دمشق 7°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
العراق على قائمة أزمات الرئيس الأميركي الجديد.. كيف سيتعامل مع الميليشيات؟ - الحل نت
جو بايدن ـ دونالد ترامب ـ إنترنت

العراق على قائمة أزمات الرئيس الأميركي الجديد.. كيف سيتعامل مع الميليشيات؟


وكالات

على وقع احتدام التنافس لإدارة “البيت الأبيض” بين الرئيس الجمهوري #دونالد_ترامب، ومنافسه الديمقراطي “جو بايدن”، سيواجه الرئيس المنتخب أزمات عدّة في الشرق الأوسط.

وذكر تقرير نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن «#العراق يقع في قائمة الأزمات الخمس الكبرى التي سيواجهها الرئيس الأميركي الجديد».

مبيناً أن «#أنقرة أحدثت أزمة مع اليونان وقصفت العراق وهددت أرمينيا وإسرائيل ومصر والإمارات، فضلاً عن استمرار تعدياتها العسكرية ضد القوات المؤيدة لواشنطن في #سوريا، فضلاً عن ممارسة “الابتزاز” ضد أوروبا فيما يتعلق بملف المهاجرين وتسهيل انتقالهم نحوها عبر البحر».

«وبالتالي فإن التطرف التركي يُزعزع استقرار المنطقة، لا سيما بعد دعم أنقرة للإرهابيين والتحريض ضد #أوروبا، فضلاً عن شرائها لنظام الدفاع الجوي الروسي أس-400، ما يتعين على الرئيس الأميركي المقبل مواجهة طموحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالسيطرة على شرق البحر المتوسط».

ورأى التقرير أن «#إيران تواصل تطوير الصواريخ الباليستية الكبيرة والمزيد من الطائرات بدون طيار، وإطلاق بعضها على المصالح الأميركية في #العراق، فضلاً عن إلحاق الأذى في الكرد، والاعتداء على السفن، وتهديد كل من #السعودية وإسرائيل».

مؤكداً أن «الرئيس الأميركي يحتاج إلى “ردع إيران”، وإيجاد طريقة لوقف نفوذ مليشياتها في العراق وسوريا واليمن، فضلاً عن تسليح حزب الله في لبنان».

وأكمل أنه «رغم نجاح #الولايات_المتحدة في الحرب ضد “داعش”، تتعرض #الولايات_المتحدة لتهديدات وضغوط عدة في العراق وسوريا، وترى أنه من المهم لواشنطن تعزيز تواجدها في #أربيل شمالي العراق وتجهيز قاعدتها بالدفاع الجوي المناسب، لا سيما أنّ المناطق الكردية آمنة وموالية لأميركا».

ويصوّت الناخبون الأميركيون في واحد من أكثر السباقات الانتخابية إثارة منذ عدة عقود، وهو السباق الذي ينافس فيه المرشح الديمقراطي، نائب الرئيس السابق جو بايدن، والرئيس الجمهوري #دونالد_ترامب.

وفتحت أولى مراكز الاقتراع أبوابها، الثلاثاء الماضي، وقد أدلى 100 مليون ناخب تقريباً بأصواتهم بالفعل قبل يوم التصويت، مما يشير إلى هذه الانتخابات ستشهد أكبر نسبة مشاركة منذ قرن كامل تقريباً، وفق وسائل إعلام أميركية.


التعليقات