بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020
"الكاظمي" أثناء افتتاحه لأضخم برج لصناعة الغاز بالبصرة - إنترنت

“الكاظمي” يُدشّن أضخم برج لإنتاج الغاز بالعراق بِطاقة /400/ مليون قدم مُكعَّب


دشّن رئيس حكومة العراق #مصطفى_الكاظمي البارحة، أضخم برج لإنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط من حقول الخام العملاقة في #البصرة جنوبي #العراق: «بِطاقة إنتاج تصل إلى /400/ مليون قدم مكعب يومياً»، وفق (الجزيرة نت).

مكتب “الكاظمي” الإعلامي قال في بيان إن: «رئيس الحكومة افتُتح البرج الأضخم محليا لإنتاج الغاز المصاحب في شركة #غاز_البصرة، وأن المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق، ولمحافظة البصرة تحديداً».

حسب (الجزيرة نت)، فإن شركة “غاز البصرة”: «هي مشروع مشترك قيمته /17/ مليار دولار أميركي بين #رويال_داتش_شل، وشركة #غاز_الجنوب التي تديرها الدولة العراقية، وشركة #ميتسوبيشي.

إلى ذلك أوضح “الكاظمي” نقلاً عن بيان مكتبه الإعلامي أن: «الشراكة بين المؤسسات العراقية والشركات الدولية الرصينة، تعد طريقاً مثالياً للنهوض بالاقتصاد العراقي وتوفير فرص العمل للشباب بما يخدم البلاد».

كما لفت “الكاظمي” إلى أن: «ما يمر به العراق من أزمة اقتصادية، يدفع للتفكير بالمستقبل، وبناء اقتصاد حقيقي متين، لا يعتمد كلياً على #النفط، بما يحقق حياة أفضل لجميع العراقيين»، على حد تعبيره.

بدوره أكّدَ وزير النفط “إحسان عبد الجبار” أن: «البرج الجديد يعد الأكبر بمشروع غاز البصرة، وأن إنجاز المرحلتين من المشروع الجديد سيتم بنهاية 2022 ضمن خطة الوزارة للتخلص من ظاهرة حرق الغاز بحقول التراخيص النفطية».

منظر عام للبرج الذي افتتحه “الكاظمي” في البصرة – (رويترز)

يُجدر بالذكر أنه: «حتى قبل /3/ أعوام، كان معظم الغاز المصاحب لاستخراج النفط في العراق يُحرق ولا يتم استغلاله بمتوسط يومي يفوق /700/ مليون قدم مكعّب يومياً»، وفقاً لما ذكره موقع (الجزيرة نت).

علماً أنه حسب آخر إحصائية لوزارة النفط: «بلغ إنتاج الغاز المصاحب في عموم العراق لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي /2.319/ مليار قدم مكعّب قياسية يومياً، بينما بلغت الكمية المحروقة منها /1.150/ مليار قدم مكعب قياسية يومياً».

كذلك أشار موقع (الجزيرة نت) أن: «التقديرات تُفيد بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدّر بـ /112/ تريليون قدم مكعب من الغاز، ويحل بالمرتبة /11/ بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي»، وفق بيانات رسمية عراقية.


التعليقات