بغداد 15°C
دمشق 11°C
الإثنين 30 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

الأسد يعدل رسوم بدل الخدمة العسكرية ويضيف فئات جديدة


أصدر الرئيس السوري “#بشار_الأسد” مرسوماً عدَّل بموجبه مواد من قانون خدمة العلم، تتعلق بدفع بدل نقدي مقابل الاعفاء من الخدمة #العسكرية، إذ تمت إضافة فئات مستفيدة جديدة، كما نص على حرمان دافعي البدل من عدة ميزات.

ونصت المادة (أ) من المرسوم على أنه «يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر #الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي بتاريخ التسديد».

ويستفيد العسكريون الموجودون في الخدمة الإلزامية من أحكام البند السابق.

تعديلات البدل #النقدي للمقيمين خارج سوريا

بالنسبة للمكلفين بالخدمة العسكرية، المقيمين في دولة عربية أو أجنبية، نص المرسوم على دفع بدل نقدي وفق التالي:

سبعة آلاف دولار أمريكي لمن كانت إقامته لا تقل عن أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

ثمانية آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولم يتم أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

تسعة آلاف دولار أمريكي، لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنتين ولم يتم ثلاث سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

عشرة آلاف دولار أمريكي، لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنة واحدة ولم يتم سنتين قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

ثلاثة آلاف دولار أمريكي، لمن ولد في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها، أو بغيرها إقامة دائمة ومستمرة حتى دخوله سن التكليف.

ستة آلاف وخمسمئة دولار أمريكي، لمن ولد وأقام في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن عشر سنوات قبل دخوله سن التكليف، ويطرح منها مبلغ 500 دولار أمريكي عن كل سنة إقامة تزيد عن ذلك، وحتى سبع عشرة سنة ضمناً.

للموفدين خارج سوريا لصالح إحدى الجهات العامة

يحق للموفد الحاصل على شهادة الدراسات العليا التي أوفد من أجلها والتي لا تقل عن درجة الماجستير، وأقام في بلد الإيفاد المدة المحددة في القوانين والأنظمة النافذة للإيفاد، أن يدفع بدلاً نقدياً مقداره ستة آلاف دولار أمريكي.

يُغرّم المكلف، الذي يرغب بدفع البدل النقدي وتجاوزت إقامته خمس سنوات بعد دخوله سن التكليف بدفع مبلغ مئتي دولار أمريكي عن كل سنة تأخير.

يغرم الموفد الذي يرغب بدفع البدل النقدي بمبلغ مئتي دولار أمريكي عن كل سنة تأخير تلي سنة حصوله على الشهادة، ويعتبر الجزء من السنة سنة كاملة.

المرسوم يسمح للطيارين المدنيين بدفع البدل

يحق للطيارين المدنيين كافة دفع بدل نقدي مقداره 15 ألف دولار أمريكي.

يحق للطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية، الذي تم تأجيله لمدة 5 سنوات متواصلة أو الذي أتمّ 5 سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة، واستمر خلالها بمزاولة المهنة دفع بدل نقدي مقداره 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده “مصرف سوريا المركزي” بتاريخ التسديد.

من يدفع البدل محروم من القروض والاكتتاب على سكن!

ونص المرسوم على أن «كل من دفع البدل النقدي بعد نفاذ هذا المرسوم لا يستفيد مما يلي:

الاكتتاب أو التخصيص بالسكن لدى أي من الجهات العامة.

منح القروض من المصارف العامة في الجمهورية العربية السورية لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ دفع البدل.

تعطى ميزة تفضيلية لمن أدى خدمة العلم (الإلزامية أو الاحتياطية) في المسابقات والاختبارات التي تعلن عنها الجهات العامة وفق الأسس التي تصدر بقرار من مجلس الوزراء.

كما نص المرسوم، على فرض غرامات مالية تصل إلى 25 ألف ليرة سورية، على مخالفات تتعلق بوقت دفع البدل، والتخلف عن الالتحاق بالخدمتين الإلزامية والاحتياطية، وتغيير السكن، وغير ذلك.

وكانت قضية البدل الداخلي للخدمة #الإلزامية في الجيش السوري، طرحت مرّات عدة خلال السنوات الأخيرة، وقال عضو مجلس الشعب السوري “نبيل صالح”، العام الماضي، إن وزارة #الدفاع لا تقيم وزناً لمقترحات لجنة #الأمن في #مجلس_الشعب.

يذكر أن مئات آلاف الشباب السوريين من هم في سن الخدمة الإلزامية، غادروا #سوريا منذ 2011، وفضلوا عدم الالتحاق بالخدمة لدى #الجيش السوري، أو المشاركة في #الحرب الدائرة.


التعليقات