بغداد 16°C
دمشق 11°C
الأحد 29 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

الأسرة السورية تحتاج إلى ٦٠٠ ألف ليرة كنفقات معيشة شهرياً


كشف التقرير #الاقتصادي العمالي، أن تكاليف معيشة الأسرة السورية بلغت مستويات غير مسبوقة، إذ وصل متوسط تكلفة المعيشة السورية إلى ٦٠٠ ألف ليرة سورية شهرياً.

وأوضح التقرير، الذي يصدر عن نقابات #العمال في سوريا، أن «القدرة الشرائية لأصحاب الدخل المحدود تراجعت بنسبة تزيد على 90 بالمئة، بسبب الارتفاعات الكبيرة في الأسعار التي وصلت إلى مستويات تجاوزت نسبتها 1000 بالمئة»، بحسب صحيفة (الوطن).

وعن أثر ارتفاع تكاليف المعيشة على التعليم، أشار التقرير إلى أن «تردي الأوضاع المعيشية للمواطن السوري كان له تأثيره السلبي الواضح على التعليم لدى أفراد الأسرة».

وأوضح أن «ذلك دفع الكثير من العائلات لإرسال أطفالهم إلى سوق العمل من أجل تأمين مصدر دخل إضافي من جهة، ولتوفير نفقات التعليم من أجور نقل ولباس وقرطاسية وغيرها من جهة ثانية».

وبينت دراسة أجراها موقع (الحل نت) في أيلول الماضي، أن تكلفة المعيشة بالحد الأدنى، لأسرة مكونة من 5 #أشخاص، تبلغ نحو نصف مليون #ليرة سورية شهرياً (200 #دولار تقريباً).

وتدهورت قيمة #الليرة_السورية خلال 10 سنوات، من 50 ليرة لكل دولار في ٢٠١١، إلى أكثر من 2000 ليرة تقريباً لكل دولار، بينما تضخمت بعض السلع نحو 100 مرة.

ويبلغ متوسط راتب العامل في سوريا نحو ٦٠ ألف ليرة سورية، فقط، أي حوالي ٢٥ #دولار أمريكي.

يذكر أن مناطق سيطرة السلطات السورية، تشهد منذ أسابيع ارتفاعاً متكرراً وفاحشاً في الأسعار، إذ تجاوزت نسبة الارتفاع الـ ٦٠ بالمئة، وذلك بالتزامن مع رفع الحكومة أسعار المازوت والخبز.


التعليقات