بغداد 16°C
دمشق 10°C
الجمعة 27 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

مقايضة البضائع بين دمشق وطهران يبدأ بهذه المواد الغذائية!


يبدأ تنفيذ اتفاق مقايضة #البضائع بين السلطات #السورية وإيران، في شهر كانون الأول المقبل، والانطلاق مع تبادل زيت #الزيتون والعدس من #سوريا، مقابل زيت عباد الشمس من #إيران.

وتقرر خلال اجتماع بين وفد وزارة التجارة الداخلية، ووفد اقتصادي إيراني، أن تقوم المؤسسة السورية للتجارة، بتصدير ألفي طن من زيت الزيتون، وألف طن من العدس إلى إيران، مقابل استيراد كميات من زيت عبّاد الشمس تعادل ثمن الكميات المصدّرة من زيت الزيتون والعدس.

وقال معاون وزير التجارة الداخلية “جمال الدين شعيب” في تصريح لصحيفة (الوطن) إنه «يمكن استيراد السكر والرز ومعلّبات التونا والسردين، من إيران في الأشهر القادمة».

ودشنت #إيران في العاصمة السورية #دمشق، مركزاً تجارياً ضخماً، الشهر الماضي، وتوقع مسؤول إيراني وصول قيمة الصادرات الإيرانية إلى #سوريا، إلى مليار دولار في نهاية العام الحالي.

وتعاني إيران من أزمة اقتصادية، في ظل تفشي فايروس كورونا في المدن الإيرانية، فضلاً عن العقوبات الأمريكية التي تقيد تصدير البضائع الإيرانية وخاصة النفط.

يذكر أن العقوبات الأمريكية على السلطات السورية، وإيران، قيدت من الدعم الإيراني للسلطات السورية، وبخاصة إمدادات النفط الإيراني إلى سوريا، كما شددت واشنطن العقوبات، مع بدء تطبيق قانون “#قيصر” في حزيران الماضي.


التعليقات