بغداد 15°C
دمشق 11°C
الإثنين 30 نوفمبر 2020
مقر العلاقات الخارجية في القامشلي

الإدارة الذاتية تسلم عشرات الأطفال من عوائل تنظيم «داعش» من مخيم الهول إلى روسيا


سلّمت الإدارة الذاتية، الخميس، 30 طفلاً «يتيماً» من عوائل مقاتلي تنظيم «داعش» من الجنسية الروسية إلى وفد روسي في مقر دائرة العلاقات الخارجية بالقامشلي.

وجرى التسليم في مقر دائرة العلاقات الخارجية بالقامشلي، حيث عقد الرئيس المشترك للدائرة “عبد الكريم عمر” مؤتمراً صحفيّاً مشتركاً مع رئيسة الوفد الروسي “لاريسا نيكولايفينا”.

وكان غالبية الأطفال الذين تم تسليهم من مخيم الهول، في أعمار صغيرة لكن بعض الفتيات كنّ يرتدين «النقاب»، إلا أن مصادر الإدارة الذاتية أكدت أن جميع من تم تسليهم كانوا تحت سن الـ18.

وقالت رئيسة الوفد الروسي خلال المؤتمر الصحفي إنهم كانوا يعملون على إعادة الأطفال منذ نحو عام بالتنسيق مع الإدارة الذاتية في المنطقة.

من جانبه أشار الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتيّة أن هناك خطورة لبقاء الأطفال في المخيمات معتبرا أن «بقائهم في المخيمات قد يؤدي إلى ظهور جيل جديد من الإرهابيين».

وكانت الإدارة الذاتية سلمت في وقت سابق إلى مفوضية الرئيس الروسي لحقوق الطفل “آنا كوزنتسوفا” 35 طفلاً مطلع شهر شباط /فبراير الماضي.

وحتى الآن سلّمت الإدارة الذاتية نحو 350 طفلا وامرأة من عوائل مقاتلي التنظيم منذ العام 2018، إلى نحو 20 بلداً عربيا وأجنبيا.

ولا تزال العشرات من الدول ترفض استلام رعاياها من عوائل مقاتلي «داعش» في مخيم الهول، حيث يصل تعداد جنسيات مقيمي الهول إلى نحو 55 جنسية.

وكان موقع «الحل نت» كشف في وقت سابق عن وجود 49 ألف طفل في مخيم الهول، بينهم 23 ألف طفل سوري، و21 ألف طفل عراقي، و8 آلاف طفل من جنسيات مختلفة.


التعليقات