«أدَّت لاحتراق الغابات»: الحياة البيئية بكردستان العراق مُهدّدَة بسبب العمليات التركية

«أدَّت لاحتراق الغابات»: الحياة البيئية بكردستان العراق مُهدّدَة بسبب العمليات التركية

قال تقرير لموقع (ReliefWeb) إن: «حرائق الغابات في شمالي #العراق دفعُت آلاف العائلات لترك مناطقها وإلحاق اضرار جسيمة بالبيئة في المنطقة، التي تشهد منذ عدة أشهر عمليات عسكرية تركية تستهدف عناصر #حزب_العمال الكردستاني».

«أسفرت العمليات عن احتراق /300/ ألف دونم من الأراضي الزراعية بين شهري مايو وسبتمبر الماضيين خلال الحملات العسكرية التي نفذتها #تركيا في #إقليم_كردستان العراق»، وفق الموقع التابع لمكتب #الأمم_المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

كما أظهرت صور أقمار اصطناعية نشرتها وكالة “الفضاء الأوروبية” أن: «ما يقرب من /50/ ألف فدان من الأراضي المحروقة، ترتبط ارتباطاً مباشراً بالحملة العسكرية التركية»، حسب تقرير الموقع الذي يقع مقرّه في #نيويورك.

إلى ذلك، أكّدَت منظمة (PAX) للسلام ومراقبة النزاعات بأن: «نصف هذه الأراضي المحترقة /23/ ألف فدان تعد جزءاً من مناطق محمية ذات تنوع بيولوجي غني».

كذلك أضاف التقرير أن: «ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن التغير المناخي، فاقَمَ من الأزمة، على اعتبار أن العمليات العسكرية والقصف التركي لكردستان العراق وقع في فصل الصيف المنصرم».

مُشيراً إلى أن: «المنطقة تستضيف العديد من الأنواع الفريدة من الحياة البرية والطيور، بعضها مهدّد بالانقراض، كما يوجد فيها العديد من المناطق المحمية المحدّدة من قبل #الاتحاد_الدولي لحفظ الطبيعة».

في السياق نفسه لفت التقرير إلى أن: «هذه الحرائق تثير مخاوف جدية بشأن التنوع البيولوجي الفريد ومناطق الغابات في هذا الجزء من العراق».

كما أوضح التقرير في نهايته بأنه: «تم استهداف نحو /150/ موقعاً بالتنسيق مع #القوات_الإيرانية للاشتباه في إيواءها مسلحين من حزب العمال الكردستاني».

يُذكَر أن: «صور ومقاطع فيديو انتشرت على منصّات #التواصل_الاجتماعي، أظهرَت حرائق غابات ضخمة اندلعت في المناطق الجبلية الممتدة من محافظة #دهوك في الشمال الغربي إلى #السليمانية في الشرق من كردستان العراق».

يُجدر بالذكر أن #أنقرة بدأت بانتهاك صريح للسيادة العراقية منذ منتصف يونيو/ حزيران المنصرم، عبر قصف جوي وبَرّي لمناطق واسعة بمحافظات إقليم كردستان العراق تحت ذريعة محاربة “حزب العمال الكردستاني”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.