بغداد 17°C
دمشق 9°C
الأربعاء 27 يناير 2021
120 عائلة سوريّة تخرج من "مخيم الهول" بآلية جديدة - الحل نت
صورة من "مخيم الهول" ـ أرشيف (الحل نت)

120 عائلة سوريّة تخرج من “مخيم الهول” بآلية جديدة


غادرت 120 عائلة من النازحين السورييّن، مساء الأحد، #مخيم_الهول شرقي #الحسكة، إلى بلدتي “السوسة” و”الباغوز” بريف #دير_الزور الشرقي.

وتُعتبر هذه الدفعة هي الـ29 التي تخرج من مخيم الهول منذ خروج أول دفعة في الـ3 حزيران/ يونيو 2019.

وقال الإداري في المجلس السوري “حامد حديد” بالمخيم لـ(الحل نت): إن «120 عائلة مؤلفة من 515 شخصاً من بلدتي السوسة والباغوز والقرى المحيطة بها خرجت من مخيم الهول».

وأضاف “حديد”، أن آلية خروج هذه الدفعة كانت «مختلفة عن الدفعات السابقة»، ذلك أنها جرت «دون كفالات عشائرية»، حيث يقوم مكتب الخروج بتسجيل أسماء الراغبين دون شروط سوى توفر الثبوتيات.

وأشار “حديد” إلى أن هذه الدفعة هي الأولى التي تخرج بموجب تعميم #الإدارة_الذاتية الذي أصدرته الشهر الماضي بموجب خطة لإفراغ المخيم من النازحين السورييّن.

وتوقع تيون أن هناك ثلاث دفعات لاحقة ستخرج من المخيم، دفعة إلى مناطق #الرقة و #الطبقة ودفعة إلى #منبج ومن ثم دفعة ثالثة إلى الحسكة.

وأكد الإداري في المجلس السوري بمخيم الهول، أن عملية إخراج السورييّن من خارج مناطق الإدارة الذاتية ستجري بعد الانتهاء من إخراج السورييّن من مناطق الإدارة الذاتية.

وبدأ إخراج العوائل السوريّة في مطلع حزيران/ يونيو 2019 كأحد بنود مؤتمر العشائر الذي عقده “مجلس سوريا الديمقراطية” مطلع أيار/ مايو من العام ذاته في بلدة “عين عيسى”، بحيث تجري آلية الخروج وفق كفالة عشائرية يتقدم بها شيوخ ووجهاء لنازحين من مناطقهم.

وكانت رئاسة الهيئة التنفيذية في “مجلس سوريا الديمقراطية”، قد أعلنت مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر عن توجه “الإدارة الذاتية” لتفريغ “مخيم الهول” من مقيميه السورييّن بعد تقديمها مقترحاً بذلك.

وخرجت آخر دفعة من مخيم الهول في الـ28 من الشهر الفائت ضمت 35 عائلة مؤلفة من 117 شخصاً عادوا إلى الرقة وريفها.

وتشير آخر الإحصائيات، أن عدد المقيمين في “مخيم الهول” حالياً، 64 ألف و 373 شخصاً، من بينهم 6706 أسرة سوريّة تضم 24223 شخصاً.


 


التعليقات