بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020
الصورة من الإنترنت

ويعد برفع أسعار الدخان.. مسؤول يعلن عجزه عن تأمين بذار للمزارعين!


أعلن وزير #الصناعة في الحكومة السورية “زياد صباغ” عجز وزارته عن تأمين بذار #الشوندر_السكري للمزارعين، كما وعد برفع أسعار #الدخان محلي الصنع.

وقال صباغ في كلمة له أمام مجلس الشعب التابع للسلطات السورية، «سعينا إلى تأمين بذار الشوندر من الدول الصديقة، حتى إننا طلبنا من بعض المستوردين تأمينه ولو للعروة الخريفية لكن لم نستطع ذلك»، بحسب صحيفة (الوطن).

وأوضح أنه «لم يتم تأمين البذار اللازم لأن الموجود لدى مؤسسة إكثار #البذار غير مجد على المستوى الاقتصادي للفلاح ولوزارة #الصناعة باعتبار أن نسبة الحلاوة لا تتجاوز 20 بالمئة».

أما بالنسبة للدخان المحلي، فأعلن الوزير أن «هناك دراسة لرفع أسعار الدخان» مشيراً إلى أن «ازدياد الطلب على الدخان المحلي أدى إلى وجود احتكار وبالتالي خلق سوق سوداء».

وكان رئيس الحكومة السورية السابق “عماد خميس” طرح العام الماضي 2019، مسألة التخلي عن زراعة #الشوندر السكري في سوريا واستبداله بزراعات أخرى، على حد قوله.

واعتمدت السلطات السورية، في السنوات الأخيرة على استيراد مادة سكر الطعام، الأمر الذي أدى إلى إغلاق معظم معامل إنتاج السكر، وأبرزها “شركة سكر حمص”، و”شركة سكر تل سلحب”، و”سكر دير الزور”، و”شركة سكر الرقة”، و”شركة سكر مسكنة”، و”شركة سكر الغاب”.

يذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بالشوندر السكري تراجعت خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير، إذ بلغ محصول الشوندر في 2018، نحو 10 آلاف طن، وكان في 2011 1.4 مليون طن.


التعليقات