بغداد 12°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
الطائفية الأيزيدية في العراق ـ إنترنت

الإيزيديون يختارون مرشدهم الروحي الجديد.. تعرف عليه


وكالات

جرى اختيار زعيم روحي جديد للإيزيديين في العراق، في معبد “لالش” بمحافظة #نينوى، وهو من أقدس المواقع الدينية للطائفة، وذلك بعد شهرين من وفاة رجل الدين الأعلى للأقلية.

ونُصب “علي الياس” رسمياً وسيحمل لقب “بابا شيخ”، وهي الصفة التي تطلق على المرشد الروحي لهذه الطائفة التي تعرضت لمجزرة على يد تنظيم “داعش” في عام 2014.

وبحسب تقارير صحافية، فإن “بابا شيخ” في الأربعينيات من عمره، وهو عمر صغير مقارنة بمن سبقوه في هذه المكانة، ولكن والد الياس كان أيضاً “بابا شيخ” الأسبق.

وخلال حفل الاختيار، تجمع مئات المحتفلين الذين وضعوا كمامات صحية عند ضريح “لالش” الحجري لإبداء احترامهم للزعيم الجديد، فيما ارتدت النساء ملابس زاهية الألوان مزينة بالخرز وغطين شعرهن بغطاء أبيض ناعم.

ومن طقوس الاحتفال، أن يقترب المهنئون من بابا شيخ علي الذي كان يرتدي ثياباً بيضاء وقد لف كتفيه برداء ناصع البياض، لتقبيل البساط لأحمر بين قدميه بينما هو جالس.

وتوفي بابا شيخ الطائفة السابق خورتو حاجي إسماعيل في أكتوبر عن عمر ناهز 87 عاماً.

ويقول موقع “الحرة”، أن المجتمع الأيزيدي الصغير الناطق باللغة الكردية والذي يمارس ديناً توحيدياً باطنياً خالياً من كتاب مقدس تعرض للاضطهاد لقرون من قبل المتطرفين الذين يعتبرونهم “عبدة الشيطان”.


التعليقات