بغداد 12°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
السيول في العراق ـ إنترنت

أمطارٌ وسيولٌ جارفة.. خبير عراقي يحذر من السفر هذه الأيام


وكالات

حذر الخبير بالأرصاد الجوية صادق عطية، اليوم الجمعة، من السفر خلال اليومين المقبلين في #العراق بسبب تقلبات الجو ووجود السحب في أغلب مدن البلاد.

وذكر عطية في نشرة جوية نشرها على صفحته في “فيسبوك”، أن «منخفضاً جوياً جبهوياً يشمل تأثيراته كافة مدن البلاد، بهطول أمطار متفاوتة الشدة رعدية على فترات وتحذيرات من الغزارة تشمل (#ديالى وواسط والسليمانية وأجزاء من شرق #بغداد وشمال أربيل وشرق دهوك وربما تشمل صلاح الدين)».

محذراً من «نشاط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية في (#البصرة وميسان وذي قار وواسط وشرق الديوانية وجنوب ديالى) يبدأ النشاط خلال ساعات النهار ويزداد ليلاً في البصرة وبادية الجنوب وواسط لتصل هبات الرياح إلى ما بين 70-90 كم بالساعة ولا يستبعد تشكل عواصف ترابية بسبب ذلك».

وتابع أن «السيول واردة في المناطق الحدودية لمدن ديالى وواسط والأودية في المناطق الجبلية، لذلك لابد من تجنب النزول للبحر خصوصاً سواحل الخليج الشمالية ليل الجمعة والسبت».

وأوضح عطية أنه «بعد عبور جبهة المنخفض خلال ساعات نهار السبت أجواء مدن البلاد تدريجياً سيطرأ انخفاض بدرجات الحرارة حين تتحول الرياح نحو الاتجاه الشمالي الغربي».

وتشهد محافظات العراق في كل عام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، تؤدي إلى حدوث فيضانات وسيول تجتاح مناطق واسعة.

وتخلف هذه الظروف الجوية، تدمير آلاف البيوت، وجرف الأراضي الزراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، إضافة إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطراً كبيراً على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.


التعليقات