بغداد 9°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
معمل غاز إيراني ـ إنترنت

إعفاءٌ جديد.. واشنطن تسمح لبغداد استيراد الغاز من إيران لـ/45/ يوماً


وكالات

قررت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم السبت، تمديد إعفاء العراق لاستيراد الغاز المخصص بتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية من #إيران لمدة /45/ يوماً إضافياً.

ووفقاً لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، فإن «الإدارة الأميركية كثفت الضغط على #العراق وإيران من خلال تقليص مدة الإعفاء من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران، التي تعتمد عليها بغداد لاستيراد الطاقة».

وأكدت الصحيفة أن «حملة الضغط القصوى التي فرضتها إدارة الرئيس #دونالد_ترامب على إيران، جعل العراق يعتمد على الإعفاءات الأميركية المتجددة، لشراء ثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء من إيران».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس قوله إن «وزير الخارجية #مايك_بومبيو مدد الإعفاء /45/ يوماً إضافياً، تاركاً لإدارة ترامب قراراً نهائياً بشأن تمديده أو قطعه تماماً قبل تنصيب الرئيس الجديد في 20 كانون الثاني المقبل».

وأضاف المتحدث أن «الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على العراق للمشاركة في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران».

مشيراً إلى أن «الإعفاء يضمن أن يكون #العراق قادراً على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية».

وأفادت الصحيفة الأميركية بأنه «من الناحية العملية، يعمق القرار الضغط على #الحكومة_العراقية، التي تتعرض بالفعل لضغوط من تهديدات أميركية بسحب سفارتها من #بغداد».

لافتة إلى أن «#واشنطن استخدمت الإعفاء من العقوبات وسحب السفارة كوسيلة ضغط لدفع رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي لتقليل اعتماد حكومته على إيران».

ويعاني العراق من نقص حاد في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ عدة سنوات على الرغم من إنفاق الحكومات المتوالية أكثر من /50/ مليار دولار على هذا القطاع منذ عام 2003، ولهذا السبب يعتمد بشكل كبير على الغاز والنفط الإيراني.


التعليقات