بغداد 16°C
دمشق 11°C
الأحد 29 نوفمبر 2020
أمطار غزيرة في العراق ـ إنترنت

الحلة تغرق بمياه الأمطار وديالى تنتعش: طقس العراق يقلب الموازين


تتوقع هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق، اليوم السبت، أن يشهد طقس العراق، أمطاراً متوسطة الشدة، فيما كشفت عن الحالة الجوية للأيام المقبلة.

وذكرت الهيئة، أن «المنطقة الوسطى ستشهد طقساً غائماً ومصحوباً بتساقط أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة، وتكون غزيرة في أقسامها الشرقية مع حدوث عواصف رعدية».

وأضافت أن «طقس المنطقة الشمالية سيكون غائماً ممطراً، وتكون الأمطار متوسطة الشدة وغزيرة في أقسامها الشرقية مع حدوث عواصف رعدية، ويتحول الطقس تدريجيا إلى غائم جزئي».

مبينة أن «طقس المنطقة الجنوبية سيكون غائماً مصحوباً بتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة، مع فرصة لحدوث عواصف رعدية، بينما درجات الحرارة تنخفض قليلاً».

وفي غضون ذلك، تعرضت عدد من الأحياء والأسواق في مدينة الحلة مركز محافظة بابل، إلى الغرق بعد هطول أمطار غزيرة وتسببت بعرقلة حركة السير وإغلاق المحال في سوق الحلة الكبير.

في حين، أن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، أكد أن هطول الأمطار شكل طوق نجاة لأكثر من 30 ألف دونم من الزراعة الديمية داخل المحافظة.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي، إن «الأمطار ينتظرها فلاحو ديالى بفارق الصبر منذ أسابيع خاصة لمحصولي الحنطة والشعير لتأمين ما يسمى بالرية الأولى لكن تاثيرها الأهم ينصب على الزراعة الديمية والتي تزيد عن 30 ألف دونم كونها تعتمد بالأساس على الأمطار خاصة في أطراف العظيم ومدن حوض حمرين».

وتشهد بعض محافظات العراق في كل عام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، تؤدي إلى حدوث فيضانات وسيول تجتاح مناطق واسعة.

وتخلف هذه الظروف الجوية، تدمير آلاف البيوت، وجرف الأراضي الزراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، إضافة إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطراً كبيراً على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.


التعليقات