بغداد 12°C
دمشق 11°C
الخميس 3 ديسمبر 2020
مقر محكمة «العدل» الأوروبيّة

محكمة «العدل» الأوروبيّة تصدر بياناً بشأن الهاربين من خدمة «الجيش السوري»


أصدرت محكمة «العدل» الأوروبيّة قراراً أكدت فيه على ضرورة منح دول الاتحاد الأوروبي «الحماية الكاملة» للفارّين من الخدمة العسكريّة في «الجيش السوري».

وقالت «العدل» الأوروبيّة في بيانٍ لها إنه: «يحق للفارين من الخدمة العسكرية في سوريا الحصول على حق الحماية الكامل في أوروبا، لأن الخوف من إجبارهم على المشاركة في جرائم حرب هو مبرر تمامًا».

وأشارت المحكمة في بيانها إلى أن رفض الشباب الخدمة في «الجيش السوري» لأسباب سياسيّة أو إنسانيّة، تجعلهم عرضة للاضطهاد والاعتقال من قبل السلطات، وذلك لأن النظام الحاكم في سوريا يعتبر عدم الالتحاق بالقوّات النظامية بمثابة معارضة سياسيّة مهما كانت الأسباب.

وجاء قرار المحكمة تعقيباً على قضيّة رفعها شاب سوري من مدينة حلب في ألمانيا، حيث رفضت دائرة الهجرة الألمانيّة منحه حق اللجوء الكامل، رغم فراره من سوريا بسبب عدم رغبته بالالتحاق بالقوّات النظاميّة، حيث قالت دائرة الهجرة في ألمانيا إن سبب لجوئه ليس مقنعاً.

ويأتي ذلك في وقت تحاول فيه «الحكومة السوريّة» دعوة اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم، حيث نظّمت برعاية روسيا مؤتمراً لعودة اللاجئين السوريين في دمشق، في ظل مقاطعة الولايات المتّحدة الأميركيّة ودول الاتحاد الأوروبي.

من جانبها أعلنت الحكومة الألمانيّة عن شروط عدّة يجب تحقيقها في سوريا، لضمان عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرةً إلى أن تلك الشروط غير متوفرة في سوريا حتى الآن.

وقال المركز اﻷلماني للإعلام الناطق باللغة العربية التابع لوزارة الخارجية اﻷلمانية إن: «المعايير التي يتم الحديث عنها يجب أن تكون حقيقة واقعة في سوريا حتى تصبح العودة على نطاق واسع ممكنة».

وأوضح المركز الألماني أن أبرز تلك المعايير هي أن تكون «الأعمال العدائيّة قد انخفضت بشكل كبير مستقر»، إضافة إلى تقديم ضمانات حقيقيّة للسوريين الراغبين بالعودة من الملاحقات الأمنيّة، وذلك من خلال اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “UNHCR_Arabic” لاستقبال العائدين.

وتضمنت شروط المركز الألماني «منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة».


التعليقات