بغداد 12°C
دمشق 11°C
الخميس 3 ديسمبر 2020

منهُم “الساهر وفَيروز”.. نجومٌ غيّروا أسماءهم عندَ دَخولهم للوسَط الفني!


في مجال الفن، هناك العشرات بل المئات من الفنّانين والفنٖانات نعرفهم بأسمائهم الحالية (الفنيّة) التي اختاروها لأنفسهم، لكن القليل يعرف بالاسم الحقيقي لهم.

يُغيّر نجوم الفن والطرب أسماءهم الحقيقية لدواع مختلفة، منها عائلية أو اجتماعية، ومنها لسهولة الحفظ، ومنها بطلبٍ أو اقتراح من أسماء فنيّة تسبقهم عُمراً.

في الجديد، غيّرَت الفنانة #شيما_الحاج اسمها الفني إلى #شيماء_يونس، إبّان مشاركتها في عمل درامي جديد، يحمل اسم “سكن البنات”.

يجمع “سكن البنات” الشقيقتين “وفاء عامر، وآيتن عامر”، وكذا “منة فضالي، حسني شتا، أحمد جمال سعيد”، وعدد من النجوم.

سيظهر اسم “الحاج” الجديد “شيماء يونس” على التتر في المسلسل الذي يتم تصويره حالياً لأول مرة بعد تعديله: «عقب الفيديوهات غير اللائقة التي انتشرت لها مؤخّراً»، حسب مواقع إخبارية.

بتغيير اسمها، انضمّت “الحاج” لقائمة لا تعد ولا تحصى من نجوم الفن الذين غيّروا الاسم الحقيقي إلى آخر فنّي اشتهروا وعُرفوا به، وسنذكر البعض منهم.

في #لبنان فإن “جارَة القمَر” #فيروز كانت من الأوائل في تغيير اسمها الحقيقي “نهاد حَدّاد” نحو اسمها الفنّي “فيروز”، مع أولى خطواتها في مجال الغناء.

مدير الإذاعة اللبنانية آنذاك “حليم الرومي” ووالد المطربة #ماجدة_الرومي، هو من أطلق على“فيروز” هذا الاسم عندما رآها لأول مرة، ثم لحّن لها بعض الأغنيات من فرط إعجابه بصوتها.

الراحل #وديع_الصافي كان اسمه “وديع فرنسيس” لكن اختيار اسمه الفنّي جاء حين فاز بالمرتبة الأولى لحناً وغناءً وعزفاً من بين /40/ متباريًا في أغنية “يا مرسل النغم الحنون”.

إذ اتفقت اللجنة الفاحصة المؤلّفة وقتئذ من “ميشال خياط، وسليم الحلو، وألبير ديب، ومحيي الدين سلام” على اختيار اسم “وديع الصافي” كاسم فني له نظراً لصَفاء صوته.

في #العراق، فإن المُطرب الراحل #رياض_أحمد  من بين أبرز من غيّروا اسماءهم، إذ غيّره من “عبد الرضا مزهر” إلى “رياض أحمد” بطلب من الملحّن #أحمد_الخليل، وذلك لسهولة النطق.

المُطرب العراقي #كاظم_الساهر هو الآخَر غيّرَ اسمه الحقيقي، إذ غيّره من “كاظم عبد الجبار السامرائي” إلى اسمه الحالي “كاظم الساهر” ليتماشى فنياً، على حد قوله.

في #مصر فإن الراحل #نور_الشريف  كان اسمه “محمد جابر محمد عبد الله” وغيّره لسهولة الحفظ، وذات الأمر فعلته زوجته الفنانة #بوسي التي كان اسمها “صافيناز مصطفى قدري”.

كذلك غيّرت #لبلبة ذات الأصول الأرمنية اسمها الحقيقي بسبب صعوبة نطقه، إذ كان اسمها الحقيقي “نيوتشكا مانوك كوبليان”، وغيّرته إلى “لبلبة ليصبح” أسهل لناطقه.

#يسرا هي الأخرى غيّرت اسمها بعد دخولها الفن من “سيفين محمد حافظ” إلى “يسرى” وسُرعان ما غيّرَت الحرف الأخير من (ى إلى ا)، تجنُّباً لاختلاط اسمها مع اسم “يُسري” الشائع بين الرجال.


التعليقات