بغداد 4°C
دمشق 1°C
السبت 23 يناير 2021
تساؤلاتٌ غريبة.. لماذا لا يصيب "كورونا" اللاجئين السورييّن في تركيا؟! - الحل نت
الصورة لمركز السوق في "غازي عنتاب"- إنترنت

تساؤلاتٌ غريبة.. لماذا لا يصيب “كورونا” اللاجئين السورييّن في تركيا؟!


يتساءل مسؤولون ووسائل إعلام تركيّة عن سبب قلّة الإصابات والوفيات المسجلة بين اللاجئين السورييّن المقيمين في #تركيا، وسط تأويلات ودعوات إلى معرفة الأسباب.

وسجلت ولاية #غازي_عنتاب وفاة ستة لاجئين سورييّن بفايروس #كورونا خلال الثلاثة أشهر الماضية، مقابل وفاة نحو 2000 مواطن تركي في ذات الفترة الزمنية، بحسب وسائل إعلام تركيّة.

ورجحت وسائل الإعلام أن سبب قلة الإصابات بين السورييّن أو وفاتهم بالفايروس هو تطعيمهم بلقاح “الملاريا” في بلادهم قبل أن يلجأوا إلى تركيا، معتبرين أن هذا اللقاح «أنقذ السورييّن من الفايروس».

ولا توجد إحصاءات دقيقة توضح نسبة الإصابات والوفيات بين السورييّن في تركيا بكوفيد-19 من إجمالي الإحصاءات التي تنشرها وزارة الصحة التركية بشكل يومي، بينما تنتشر عدة تأويلات غير مبنية على أساس علمي دقيق حول سبب قلة تفشي الفايروس بين السورييّن.

ويأتي ذلك في ظل عودة تفشي الفايروس في عموم البلاد وسط تزايد ملحوظ في أعداد الوفيات والإصابات، حيث سجّلت وزارة الصحة التركية في آخر إحصائية لها وفاة 153 وإصابة 6713 مقابل تسجيل تعافي 3254 شخصاً كانوا مصابين بالفايروس.

وكانت رئيسة بلدية غازي عنتاب “فاطمة شاهين” قالت في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي: إن «معدل إصابات السورييّن بفايروس كورونا في الولاية منخفض إذا ما قارنا الأرقام بمعدل الإصابات الإجمالي».

وتساءلت “شاهين” حينها عن سبب قلة الإصابات «هل هو بسبب الطعام الذي يتناوله السورييّن أو اللقاحات أو أسلوب الحياة الخاص بهم»، داعيةً إلى دراسة هذا الموضوع.

ويبلغ عدد السورييّن في “غازي عنتاب” نحو 450 ألف لاجئ مشكليّن نسبة 22.31% بشكل تقريبي من إجمالي سكان الولاية، وفق إحصاءات رسميّة.


 


التعليقات