بغداد 15°C
دمشق 12°C
الإثنين 1 مارس 2021
دورة "مظفر النواب"... "مليون عنوان" في معرض العراق الدولي للكتاب - الحل نت
معرض بغداد الدولي للكتاب ـ إنترنت

دورة “مظفر النواب”… “مليون عنوان” في معرض العراق الدولي للكتاب


وكالات

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض العراق الدولي للكتاب، اليوم الثلاثاء، انطلاق فعاليات المعرض من فترة 9 إلى 19 كانون الأول المقبل.

وذكرت اللجنة في بيان أنه «العاصمة بغداد ستحتضن للفترة من 9 – 19 كانون الأول المقبل، معرض العراق الدولي للكتاب، دورة (مظفر النواب) ويقام المعرض، برعاية #الحكومة_العراقية وبالتعاون مع #وزارة_الثقافة والسياحة والآثار وبالتنسيق مع جمعية الناشرين والكتبيين العراقيين، على أرض معرض بغداد الدولي في المنصور».

وأضافت أن «أكثر من /300/ دار نشر من /21/ دولة عربية وأجنبية ستشارك في المعرض، وستضم أجنحته نحو مليون عنوان يغطي مختلف الميادين المعرفية والإبداعية والفنية».

«يفتتح المعرض أبوابه في تمام الساعة 10 صباحاً ويستمر إلى الساعة 10 مساءً خلال الأحد عشر يوماً، وسيحتضن عشرات الفعاليات الفنية والثقافية والإعلامية، بضمنها  أمسيات الرقص الشعبي والغناء والشعر، إضافة إلى طاولات حوارية وندوات في موضوعات متنوعة»، بحسب البيان.

ولفت إلى أنه «ستشارك فيه، عشرات الشخصيات الفنية والثقافية العراقية والعربية، وسيقام المعرض في خمس صالات كبيرة، ويخصص الشارع الذي يفصل بين الصالات للكتبيين وباعة نوادر الكتب في شارع المتنبي، وأفضل المقاهي المعروفة في البلد».

وأكد البيان أن «إدارة المعرض اتخذت إجراءات احترازية مشددة للوقاية من جائحة “#كورونا”، حيث ستوفر الكفوف والكمامات، إضافة إلى بوابات تعفير ذكية واجهزة لتعقيم الهواء داخل الصالة، مع وضع الإشارات والملصقات الخاصة بالتباعد الاجتماعي».

وكان من المفترض إقامة المعرض في مارس الماضي، إلا أن إدراته أصدرت بياناً، قالت فيه إنها «غيّرت موعد الافتتاح لعدم توفير الحكومة إجراءات متكاملة من شأنها الوقاية من فيروس كورونا».

وتُقام سنوياً، ضمن فعاليات المعرض، جلسات استذكار لعدد من المثقفين والكتّاب الراحلين، وجلسة موسيقية، كما تُقام ندوات عن الصحافة الثقافية والتاريخ والفلسفة والسينما والترجمة والاستشراق واللسانيات، وحلقات نقاشية عن النشر الحكومي.


التعليقات