بغداد 11°C
دمشق 5°C
الأربعاء 20 يناير 2021
موظفو السليمانية يُعلنون الإضراب احتجاجاً على انقطاع رواتبهم - الحل نت
إضراب الموظفين في السليمانية ـ إنترنت

موظفو السليمانية يُعلنون الإضراب احتجاجاً على انقطاع رواتبهم


أعلن العشرات من موظفي الدوائر الحكومية في #إقليم_كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، الإضراب عن الدوام، أمام دوائرهم للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة أكثر من شهرين.

وذكرت وسائل إعلام كردية، أن «موظفي دائرة الماء وبعض قوات البيشمركة في محافظة السليمانية تظاهروا اليوم أمام دوائرهم وباشروا بالإضراب عن الدوام احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم».

كما أن «قوة من البيشمركة قطعت طريقاً حيوياً رابطاً بين محافظتي السليمانية وأربيل تحسبا لأي طارئ».

وقال شاديار محمد، وهو أحد المتظاهرين، إن «حكومة الإقليم قالت في أكثر من مرة أنها ستقوم بتوزيع رواتب الموظفين، ولكنها لم تحدد أي جدول زمني لهذا التوزيع».

مبيناً لـ”الحل نت“، أن «الموظفين المضربين عن الدوام لن يتراجعوا إلى حين تحقيق مطالبهم، ومنع أي تأخير للرواتب في المستقبل».

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، قد أكد السبت الماضي، رفض حزبه لفكرة توطين رواتب موظفي الإقليم في #بغداد.

وقال سلام في تصريحٍ صحافي إن «الحزب يرفض توطين رواتب موظفي الإقليم لدى بغداد مباشرة، لأن الإقليم له كيان دستوري وحكومة وبرلمان ووزارات، معترف فيها بالدستور العراقي ولا يمكن التجاوز عليها عبر هذه الخطوة».

وأضاف أن «الدستور العراقي كفل للإقليم حق الحصول على موازنة خاصة به تحدد الأولويات حسب الأموال المخصصة له، لذلك فإن فكرة ربط رواتب الموظفين بالحكومة الاتحادية غير دستورية ومرفوضة وتمس كيان الإقليم».

وتبدو الأزمة المالية قد امتدت في #العراق لتشمل المحافظات الشمالية، التي تعاني أصلاً من مشاكل عدة مع الحكومة الاتحادية في بغداد، ومنها أزمة تسليم إيرادات النفط وتوطين الرواتب في المصارف الحكومية العراقية.


التعليقات