كشف مسؤول في الحكومة السورية، أنه تم إعطاء “أمر مباشرة” لبدء شركة خاصة تنفيذ مشروع سياحي في محطة #الحجاز الأثرية وسط العاصمة السورية #دمشق.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي “حسنين علي” في تصريح لصحيفة (الوطن) إن «المشروع في منطقة الحجاز مؤلف من فندق خمس نجوم ومجمع تجاري على العقار 748».

وأوضح أن «تكلفة المشروع بالحد الأدنى أكثر من 25 مليار ليرة سورية، وتبلغ حصة المؤسسة من إيرادات المشروع 16٪ سنوياً، أو 1.6 مليار ليرة سنوياً أيهما أكثر، وتزداد هذه النسبة بمعدل 5٪ كل ثلاث سنوات ليصل البدل الإجمالي إلى أكثر من 103 مليارات خلال فترة الاستثمار، وبوسطي سنوي 2.3 مليار ليرة».

وأعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي التابعة للحكومة السورية، في أيار الماضي، عن منحها شركة خاصة (لم تفصح عن اسمها) استثمار منطقة محطة الحجاز الأثرية وسط دمشق، لإقامة مجمع سياحي وتجاري تحت اسم “نيرفانا”.

ويتألف مجمع “نيرفانا”، بحسب مؤسسة الخط الحجازي، من فندق بسعة 300 سرير من فئة الخمس نجوم بمساحة 5100 متر مربع، مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض، ويتألف البناء من 12 طابقاً للفندق بكلفة 40 مليون #دولار.

و”نيرفانا” هي مفهوم في البوذية، تعني أن يصبح الإنسان منفصلاً تماماً عن العالم الخارجي، بهدف شحن طاقات الروح وتحقيق السعادة.

ومحطة الحجاز، تعتبر من معالم دمشق الأثرية، وبدأ بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر، لتكون مركز انطلاق القطارات من دمشق إلى عدة وجهات أبرزها المدينة المنورة ومكة المكرمة في #السعودية، وانطلقت منها أول رحلة في عام 1908.

وتتميز محطة الحجاز بطراز معماري فريد، وهي قريبة من معالم دمشقية منها سوق الحميدية، والتكية السليمانية، وقصر العدل.

يذكر أن السلطات السورية، عملت في السنوات الأخيرة، على منح رجال أعمال ومستثمرين مقربين منها، استثمارات ضخمة في العاصمة دمشق، وفي مقدمتها مشروع “#ماروتا_سيتي” شرقي #المزة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.