بغداد 12°C
دمشق 9°C
الإثنين 18 يناير 2021
الأردن يمنع عودة شاحنات سورية عالقة في مصر منذ ٢٠١١ - الحل نت
الصورة من الإنترنت

الأردن يمنع عودة شاحنات سورية عالقة في مصر منذ ٢٠١١


كشف مسؤول نقابي سوري، أن السلطات الأردنية لا تزال تمنع عودة مئات #السيارات  الشاحنة #السورية، التي علقت في #مصر منذ ٢٠١١، لافتاً إلى أن #سوريا خسرت ٤٠ بالمئة من شاحناتها.

وأوضح رئيس اتحاد شركات الشحن “محمد كيشور” في تصريح لصحيفة (الوطن) أن «هناك نحو 500 شاحنة خرجت إلى مصر في بداية ٢٠١١ وعلقت هناك، ويريد أصحاب هذه الشاحنات إعادتها إلى سوريا، بعد إعادة فتح معبر #نصيب لكن السلطات #الأردنية لا تسمح لهم بالدخول لغاية الآن».

ولا يجاوز عدد شاحنات النقل السورية الموجودة في الخدمة حالياً، 20 ألف شاحنة ومن المفترض أن يكون العدد الموجود 50 ألف شاحنة، ولم يتبق في الخدمة سوى 60 بالمئة من أسطول الشاحنات في سوريا، بعدما دُمر وسرق 40 بالمئة منه خلال الحرب، بحسب كيشور.

وعن استيراد السيارات الشاحنة المستعملة، لفت إلى أنه «لم يتم استيراد أي شاحنة حتى تاريخه بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية المفروضة عليها، إذ تصل الرسوم إلى ٢٠٠ أو ٣٠٠ بالمئة من ثمن السيارة».

وتراجع نشاط مرور البضائع من معبر نصيب عند الحدود السورية الأردنية، مع انتهاء موسم الخضار والفواكه في سوريا، منذ أوائل تشرين الثاني الحالي.

وسمحت السلطات في المملكة العربية السعودية، في أيلول الماضي، للشاحنات السورية بعبور أراضيها، وذلك بعد سنوات من إغلاق الحدود #السعودية، بسبب #الحرب في سوريا، منذ أواخر ٢٠١١.

يذكر أنه في حال افتتاح معبر عرعر بين #العراق والسعودية، ستوفر الشاحنات السورية رسوم عبور الأراضي الأردنية باتجاه دول الخليج، إذ تأخذ الشاحنات حينئذ طريق سوريا – العراق – السعودية، من دون المرور بالأردن.


التعليقات