بغداد 11°C
دمشق 9°C
الأحد 17 يناير 2021
القوات العراقية: "داعش" في مرحلة الانحدار والانكسار الكبير - الحل نت
تنظيم "داعش" يتراجع في العراق ـ إنترنت

القوات العراقية: “داعش” في مرحلة الانحدار والانكسار الكبير


أكدت قيادة العمليات العسكرية المشتركة في #العراق، اليوم الجمعة، أن تنظيم “#داعش”، يمرُّ حالياً في مرحلة الاندحار والانكسار الكبير.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي في تصريحاتٍ صحافية، إن «عصابات “داعش” انكسرت انكساراً  كبيراً في العام الحالي، وانخفض عدد هجماتها الإرهابية بسبب العمليات التي تقوم بها القوات الأمنية، لا سيما الجهود الاستخبارية، وهي الآن في مرحلة الاندحار».

وأضاف الخفاجي أن «القوات الأمنية تواصل عملياتها الاستخبارية التي مارست ضغطاً  كبيراً على هذه المجاميع الإرهابية».

لافتاً إلى أن «المواطن بات واعياً لما يتم طرحه من تلك العصابات، التي تحاول الكذب باعتمادها على مواد أرشيفية قديمة بهدف إعطاء معنويات زائفة لعناصرها الإرهابية المنهارة معنوياً، بسبب الضربات المتتالية التي تتلقاها هذه العصابات وإلقاء القبض على عناصرها وقياداتها».

وتواصل “الحل نت“، مع عضو لجنة الأمن والدفاع في #البرلمان_العراقي، بدر الزيادي، وقال إن «التنظيم لم يعد تنظيماً، كما أنه بات لا يستطيع السيطرة على بلدة صغيرة في غرب العراق، بسبب تشظيه والملاحقات الأمنية لعناصره».

مبيناً أن «عناصر التنظيم يمارسون حالياً، عمليات تُعرف عسكرياً باسم “الذئاب المنفردة”، وتعتمد هذه الاستراتيجية على اعتماد الكمائن والسيطرات ونقاط التفتيش الوهمية لقتل المنتسبين في الأجهزة الأمنية».

ولفت إلى أن «التنظيم فقد كل التعاطف من أهالي المناطق المحررة، وبالتالي بات ملاحقاً من كل الأجهزة الأمنية والجهود الشعبية والمدنية، ولكن هذا لا يعني أن مخاطر عملياته قد زالت».

وبالرغم من هزيمته، عاد التنظيم ليهدّد أمن العراق، وباتت هجماته لافتة منذ مطلع العام الحالي، بخاصة عند المناطق الصحراوية والقرى النائية، والنقاط العسكرية الحدودية بين #إقليم_كردستان والمحافظات العراقية.

وسيطر “داعش” في حزيران 2014 على محافظة نينوى العراقية، ثاني أكبر محافظات العراق سُكاناً، أعقبها بسيطرته على أكبر المحافظات مساحة وهي #الأنبار، ثم #صلاح_الدين.

إضافة لتلك المحافظات الثلاث، كان “داعش” قد سيطر على أجزاء من محافظتي #ديالى و #كركوك، ثم حاربته #القوات_العراقية لثلاث سنوات، حتى أُعلن النصر عليه في ديسمبر 2017.


التعليقات