بغداد 10°C
دمشق 9°C
الجمعة 15 يناير 2021
الانهيار الاقتصادي في سوريا تضاعف ١٠ مرات في عامين! - الحل نت
الصورة من الإنترنت

الانهيار الاقتصادي في سوريا تضاعف ١٠ مرات في عامين!


ذكر تقرير أعدته جريدة (قاسيون) أن سرعة #الانهيار_الاقتصادي خلال العامين الأخيرين (٢٠١٩، ٢٠٢٠) تضاعفت بأكثر من عشرة أضعاف ما كانت عليه خلال السنوات الست من نهاية 2012 حتى نهاية 2018.

واستند التقرير إلى حساب تحولات القيمة الشرائية للعملة السورية بمقياس #الذهب، وسواء تم الحساب انطلاقاً من قيمة العملة بالنسبة للذهب أو للدولار أو لتكاليف سلة المعيشة، فإنّ النتيجة ستكون نفسها تقريباً، بحسب الجريدة.

وفي الفترة من الشهر الحادي عشر من العام الماضي ٢٠١٩، حتى بدايات الشهر الحالي، ارتفع سعر غرام الذهب الواحد، من حوالي 28000 للغرام، إلى حوالي 147000 #ليرة سورية.

في حين، ارتفع خلال 7 سنوات من حوالي 3500 ليرة إلى 28000 ليرة، أي أنّه ارتفع سنوياً (بشكل وسطي خلال سبع سنوات) بمقدار 3500 ليرة. بالمقابل، فقد ارتفع في سنة واحدة هي السنة الأخيرة بمقدار 119 ألف ليرة، بحسب الجريدة.

وكان “مصرف سوريا المركزي” التابع للسلطات السورية، أعلن الأسبوع الماضي، أن معدل #التضخم في سوريا وصل في كانون الأول من العام ٢٠١٩، إلى ٣٤،٥٢ بالمئة.

وتجاوز معدل التضخم في سوريا 1200% منذ 2011، في حين وصل حجم #اقتصاد_الظل في سوريا إلى 50% من الناتج المحلي، وفق تصريحات أستاذ الاقتصاد في جامعة دمشق، “علي كنعان” لصحيفة (الوطن) مؤخراً.

ويقترب سعر صرف #الدولار الأمريكي، من ٣ آلاف ليرة سورية، في حين كان الدولار يسجل في ٢٠١١ نحو ٥٠ ليرة سورية فقط.


التعليقات

عاجل الاتحاد الأوروبي يُدرج وزير الخارجيّة السوري “فيصل المقداد” على قائمة العقوبات