بغداد 17°C
دمشق 9°C
الخميس 28 يناير 2021
الرئيس السوري "بشّار الأسد" يعيّن محافظاً جديداً لريف دمشق - الحل نت

الرئيس السوري “بشّار الأسد” يعيّن محافظاً جديداً لريف دمشق


أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” الخميس مرسوماً يقضي بتعيين “معتز أبو النصر جمران” محافظاً لريف دمشق، وذلك بعد إقالة المحافظ السابق.

وشغل “جمران” العديد من المناصب في مؤسسات الحكومة السوريّة، أبرزها المدير العام للشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات السوريّة، ومدير فرع المنطقة الشرقيّة ومستشار المدير العام لشؤون الفرع، وذلك منذ العام 2016 حتى تاريخ تعيينه محافظاً لريف دمشق.

وكان الرئيس السوري “بشار الأسد” أصدر مرسوماً الأربعاء يقضي بإقالة المحافظة السابق لريف دمشق “علاء منير إبراهيم” من منصبه، دون ذكر سبب الإقالة أو تفاصيلها.

وبحسب ما تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإن إقالة “إبراهيم” جاءت على خلفيّة تصريحاته تعليقاً على «مؤتمر عودة اللاجئين»، الذي عُقد في دمشق الشهر الفائت، حيث قال إنه: يمكن استقبال اللاجئين السوريين ضمن مخيمات، إذا رُفعت العقوبات عن سوريا، ما أثار جدلاً واسعاً في الشارع السوري.

وشهدت البلاد خلال الأشهر الماضية العديد من حالات التعيين والإقالة لعدة محافظين في المدن السوريّة، حيث تحاول الحكومة السوريّة امتصاص الغضب الشعبي الناتج عن تفاقم الأزمة الاقتصاديّة عبر إقالة وتعيين محافظين جدد.

وتعاني مناطق سيطرة السلطات السورية، من أزمات اقتصادية خانقة، أبرزها النقص الحاد في مواد الخبز والمشتقات النفطية، فضلاً عن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، في ظل تراجع الليرة السورية مقابل الدولار، وانخفاض القوة الشرائية لدى السوريين.

وحلت سوريا في المرتبة الأخيرة بين دول العالم الأكثر فقراً، بحسب مؤشر موقع World By Map العالمي، لعام ٢٠٢٠، كما ذكرت الأمم المتحدة أن نحو ٨٣٪ من السوريين هم تحت خط الفقر.

وتدهورت قيمة #الليرة_السورية خلال 10 سنوات، من 50 ليرة لكل دولار في ٢٠١١، إلى أكثر من 2000 ليرة تقريباً لكل دولار، بينما تضخمت بعض السلع نحو 100 مرة.

ويبلغ متوسط راتب العامل في سوريا نحو ٦٠ ألف ليرة سورية، فقط، أي حوالي ٢٥ #دولار أمريكي.


التعليقات