بغداد 7°C
دمشق 5°C
السبت 16 يناير 2021
صحفي سوري ينال جائزة "كورت شورك" الدولية كأفضل منسّق أخبار - الحل نت
الصحفي السوري "كاميران سعدون"

صحفي سوري ينال جائزة “كورت شورك” الدولية كأفضل منسّق أخبار


منحت لجنة جوائز #كورت_شورك في الصحافة الدولية، الخميس، جائزة أفضل منسق أخبار في العالم للصحفي السوري “كاميران سعدون” عن عمله لسنوات إلى جانب صحفيين في كبرى وكالات الأنباء ونقله الأخبار الميدانية من جبهات القتال ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

وفي اتصال هاتفي مع مراسل “الحل نت” قال “كاميران سعدون” إن :«حصولي على جائزة عالمية بهذا المستوى هو مصدر فرح وفخر كبير، خاصة بالنسبه لشخص مثلي عمل طوال ست سنوات».

وعمل الصحفي السوري على تغطية أخبار المعارك بدءاً من#كوباني في #سوريا وحتى جبهات “خانقين” في إقليم #كردستان العراق، بالإضافة لإنجاز تقارير عن الحرب ضد التنظيم المتطرف وما تبعها من معاناة المدنيين.

وأكد “سعدون” أن :« هناك عدد محدود من المنسقين المحترفين الذين يعملون على جانبي الحدود في إقليم كردستان ومناطق شمال شرقي سوريا، وهم رغم ذلك يواجهون صعوبات في التنقل وإنجاز عملهم».

وأشار الصحفي السوري إلى أنه واجه العديد من المصاعب كالانتقال بين #أربيل في إقليم #كردستان و #القامشلي، وعبَّرَ عن أمنيته في أن يساهم نيله لهذه الجائزة في تسليط الضوء على أهمية عمل المنسق الإعلامي وأن ينعكس ذلك على تسهيل عمل الصحفيين في سوريا والعراق.

وأطلقت جوائز “كورت شورك” في الصحافة الدولية عام 2001، وجاءت تسميتها تكريماً للصحفي الأمريكي “كورت شورك” الذي قُتل في “سيراليون” عام 2000 أثناء عمله مع وكالة رويترز.

ويمنح موقع جوائز “كورت شورك” ثلاث جوائز كل عام هي: جائزة كورت شورت المستقلة، وجائزة المراسل المحلي، وجائزة منسق الأخبار.

وجاء في بيان إعلان الجوائز أن “كاميران سعدون” نال الجائزة لمساهمته في انجاز تقارير مع صحفيي كبرى وكالات الأنباء في العالم، تجدثت عن المعاناة المستمرة للمدنية وحتى بعد انهيار تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وأشادت  اللجنة بتقرير شارك فيه “سعدون” تحدث عن معاناة الأمهات الأيزيديات اللواتي أجبرن على الاختيار بين أطفالهن المولودين من مقاتلي “داعش” أو قبولهم مرَّةً أخرى في مجتمعاتهم في العراق.

وبالإضافة للصحفي السوري، نال الصحفي الباكستاني “شاه مير بالوش” جائزة كورت شورك المستقلة لتقريره عن عمالة الأطفال في مناجم الفحم في البلاد.

ونال الصحفي النيجيري “فيسايو سويومبو” جائزة المراسل المحلي عن تحقيقاته السرية حول نظام العدالة الجنائية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وينحدر “سعدون” من مدينة ديريك-(المالكية) ويحمل إجازة في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق، ويستقر منذ أربع سنوات في “أربيل” عاصمة إقليم كردستان في العراق.


التعليقات