بغداد 9°C
دمشق 2°C
الثلاثاء 26 يناير 2021
متظاهرو بغداد يساندون الناصرية ويردون على الصدر: البيت العراقي - الحل نت
تظاهرات في ساحة التحرير ببغداد ـ إنترنت

متظاهرو بغداد يساندون الناصرية ويردون على الصدر: البيت العراقي


توافد مئات المتظاهرين إلى #ساحة_التحرير وسط العاصمة العراقية #بغداد، اليوم الجمعة، في أول مظهر احتجاجي بعد فتح الساحة وجسر الجمهورية الرابط بالمنطقة الخضراء، من أجل الرد على زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر.

ورفع المتظاهرون شعارات ويافطات، كُتب فيها “البيت العراقي”، وهو ردٌ واضح على الصدر، الذي دعا في آخر تغريدة له عبر “تويتر” إلى إعادة ترميم “البيت الشيعي”.

ودعا الصدر، الأربعاء الماضي، إلى كتابة ما أسماه بـ”ميثاق شرف” عقائدي وسياسي لترميم البيت الشيعي.

وغرّد عبر “تويتر”، قائلاً: «في خضم التعدي الواضح والوقح ضد (الله) ودينه ورسوله وأوليائه من قبل “ثلة الصبيان”»، وكان يقصد المتظاهرين.

مستكملاً حديثه: «أجد من المصلحة الملحة الإسراع بترميم البيت الشيعي من خلال اجتماعات مكثفة، لكتابة ميثاق شرف “عقائدي- سياسي”».

وجاءت هذه التغريدة بعد سلسلة التغريدات التي هاجم فيها الصدر المتظاهرين معتبراً إياهم “جوكرية ومخربين”، وأوعز لعناصر من ميليشياته “سرايا السلام” بالاشتباك مع المحتجين في الناصرية، وقُتل الجمعة الماضية /11/ متظاهراً، فيما جُرح أكثر من /80/ آخرين.

وقال مراسل “الحل نت“، إن «متظاهري بغداد عادوا إلى ساحة التحرير مجدداً، لهدفين، الأول يتمثل بمساندة المتظاهرين في #ساحة_الحبوبي في مدينة #الناصرية، والثاني للرد على الصدر».

مبيناً أن «المتظاهرين هتفوا بشعارات ضد تدخلات الصدر في شؤون المحتجين، إضافة إلى تجديد الخطاب الطائفي الذي لا يرغب به العراقيون».

ولفت إلى أن «عناصر مجهولين يرتدون الزي المدني، هجموا على المتظاهرين في الساحة واعتدوا بالضرب على بعض المتحجين، إلا أن قوات “فض الشغب” تدخلت وأبعدت المجهولين».

مؤكداً أن «المتظاهرين تعرفوا على الذين اقتحموا ساحة التحرير، وتبيّن أنهم من ميليشيا “سرايا السلام” التابعة للصدر».

وتراجعت التظاهرات في بغداد، بعد أن أوعز رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي إلى القوات الأمنية برفع خيام المعتصمين، بعد عامٍ من الاحتجاجات التي اندلعت في أكتوبر 2019.


التعليقات