بغداد 3°C
دمشق -1°C
الجمعة 22 يناير 2021
مُصاب واحد فقط.. محافظة عراقية تستعد لإعلان خلوّها من إصابات "كورونا" - الحل نت
كورونا يواصل الانتشار في العراق ـ إنترنت

مُصاب واحد فقط.. محافظة عراقية تستعد لإعلان خلوّها من إصابات “كورونا”


وكالات

أعلنت دائرة صحة محافظة ميسان، اليوم الجمعة، استعدادها لإعلان خلوّها من إصابات فيروس “#كورونا” المستجد بعد أن تبقى مُصاب واحد فقط لديها.

وذكر مدير الدائرة علي محمود العلاق، في بيان أن «مركز كوفيد 19 لم يتبقَ به سوى مريض واحد، فقط راقد في المركز وحالته اليوم مستقرة».

وأضاف قائلاً: «نتمنى من أهلنا في #ميسان الاستمرار في الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجه جائحة “كورونا” ومن أجل ميسان خالية من الفيروس».

وفي إطار السعي العراقي، للحصول على لقاح “كورونا”، أشار وزير الصحة حسن التميمي، إلى أن هناك مباحثات مستمرة مع شركة “فايزر” الأميركية لتقريب موعد توريد اللقاح والذي سجل له مراحل متقدمة من الموافقات والتجارب.

مؤكداً في تصريحاتٍ صحافية، أن «اللجان الفنية أجرت التواصل والمخاطبات عبر سفارات #العراق في الدول المنتجة للقاح، بعد وضع اللجنة الاستشارية المواصفات الخاصة باستيراده والذي يحتاج إلى أسلوب نقل وخزن خاص».

لافتاً إلى أنه «بعد الانتهاء من هذا الملف، سيتم توريد الكميات اللازمة، وأن الشركات لديها القدرة على إنتاج الملايين من اللقاحات».

وأضاف التميمي أن «شركة “الاسترا زنيكا”، أكدت بدورها استعدادها توريد اللقاح في غضون الشهر أو الشهرين، لكن العراق يريد أن يحصل على أكبر كمية من أي لقاح عالمي يضمن نجاحه على ضوء الشهادات والمصادقات العالمية».

«يريد العراق كمية أكثر من /20/ بالمائة أي بمعدل /8/ مليون جرعة، وهي النسبة المقرة من قبل التحالف الدولي للقاحات الذي يعتبر العراق أحد أعضائه»، بحسب الوزير.

وتابع أن «الفئات المشمولة باللّقاح ستكون الكوادر الأكثر تعرضاً للإصابة، كالكوادر الصحية، إضافة إلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين لم يصابوا من قبل بالفيروس».   

ويترقب العراق إلى جانب دول العالم طرح لقاح “آمن” لفيروس “كورونا” من أجل مواصلة تخفيف القيود التي فرضت، في وقت سابق، من أجل كبح انتشار الفيروس الذي ظهر في #الصين، أواخر 2019، ثم تحول إلى جائحة عالمية.


التعليقات