بغداد 6°C
دمشق 2°C
الجمعة 22 يناير 2021
مهندسة مصريّة تحصل على أرفع وسام مدني في كندا - الحل نت
الباحثة المصريّة في شؤون الهندسة الصناعيّة "هدى المراغي"- إنترنت

مهندسة مصريّة تحصل على أرفع وسام مدني في كندا


حازت المهندسة والباحثة المصريّة في شؤون الهندسة الصناعيّة “هدى المراغي” على “وسام الاستحقاق الكندي”، وذلك تكريماً لها على إنجازاتها وإسهاماتها ضمن مجال التصنيع والهندسة المكيانيكية في #كندا.

ويُعتبر وسام الشرف التي حصلت عليه المهندسة المصرية الكندية بمثابة وسام الجمهورية في البلاد، والذي يُعد من أرفع الأوسمة المدنية في كندا.

في وقتٍ، تُعتبر “المراغي” أول مهندسة عربية تُكرم بهذا الوسام منذ إقراره رسمياً عام 1967.

وهذه ليست المرة الأولى التي تُكرم فيها “المراغي” بكندا، حيث عُينت كرئيسة مركز أبحاث كندا (CRC) في أنظمة التصنيع عام 2002، وذلك لحصولها كأول امرأة في تاريخ البلاد على درجة الدكتوراة في الهندسة الصناعية.

كما تقلدت منصب عميد كلية الهندسة بجامعة “وندسور” الكندية، كأول امرأة في تاريخ البلاد تتولى هذا المنصب، فيما كانت قد عُينت في المجلس الاستشاري العلمي لوزير الدفاع الكندي، كأول امرأة تدخل المجلس.

في حين صُنف ترتيب “المراغي”، ضمن أعلى 2% من الباحثين بالعالم الأكثر تأثيراً ببحوثهم الخاصة، بحسب التصنيف الأخير لجامعة أكسفورد البريطانية.

من جانبٍ آخر، تشترك الباحثة والمهندسة مع زوجها “وجيه المراغي” في مشروع لصنع السيارات الكهربائية وتصميمها في مصر، والتي تُعتبر الخطوة الأولى من نوعها في البلاد بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في مصر.

وتسعى “المراغي” للوصول بمصر إلى مستقبل زاهر، من خلال مشروعها في صناعة سيارات صديقة للبيئة.

وصمّمت الباحثة والمهندسة “هدى المراغي”(75 عاماً) برامج مبتكرة في مجال تصنيع السيارات، كما وعملت عشرات الأبحاث وأصدرت العديد من الكتب بمجال التصنيع والهندسة المكيانيكية.


 


التعليقات