بغداد 9°C
دمشق 6°C
الأربعاء 20 يناير 2021
إعفاء "الفقراء" من تصريف الـ 100 دولار.. لكن كيف يتم اختيارهم؟ - الحل نت
الصورة من الإنترنت

إعفاء “الفقراء” من تصريف الـ 100 دولار.. لكن كيف يتم اختيارهم؟


كشف مصدر في جديدة يابوس عند الحدود #السورية اللبنانية، أن الجانب السوري، أعفى سوريين “#فقراء” من تصريف 100 دولار إلى الليرة السورية بسعر صرف المركزي السوري، أي بنصف #السعر المتداول للدولار.

ونقلت صحيفة (الوطن) عن المصدر، قوله إن «الإعفاء يتم بعد التأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم مثل هذا #المبلغ».

وتابع أنه «يتم عرض كل حالة على وزير الداخلية لإعفائه»، مشيراً إلى أنه «يومياً يدخل ما بين 400 إلى 500 سوري مغترب ولاجئ، وأحياناً يصل العدد في بعض الأيام إلى 700».

وكان رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس”، أعلن في أيلول الماضي، إعفاء فئة وصفها بـ “غير القادرين” من تصريف 100 دولار عند الحدود، للسوريين القادمين إلى بلدهم، بدون إيضاح تفاصيل إضافية.

وصدر قرار في تموز الماضي، يقضي بإلزام كل سوري عائد إلى بلده، بتصريف 100 دولار إلى الليرة السورية بحسب سعر صرف “مصرف سوريا المركزي”، أي بأقل من نصف السعر المتداول، وبذلك يخسر كل مواطن أكثر من 50 دولار.

وسجل سعر صرف الدولار، اليوم الإثنين، 2690 ليرة سورية، فيما يحدد “مصرف سوريا المركزي” سعر صرف الدولار بـ 1650 ليرة.

ووصف عضو مجلس الشعب السوري “أحمد مرعي”، في تصريحات صحفية مؤخراً، قرار التصريف بأنه «مبهم وغير معروف إن كان رسوماً أم ضريبة دخول»، كما حثَّ المحامي “خضر مخلوف”، السوريين الذين أجبروا على تطبيق القرار، على رفع دعوى قضائية ضد الحكومة السورية.

وزادت حدة الانتقادات للقرار، مع المعلومات عن عشرات السوريين القادمين من لبنان وهم عالقون عند الحدود، وترفض السلطات السورية إدخالهم إلى بلدهم إلا بعد صرف الـ 100 دولار.


التعليقات