بغداد 6°C
دمشق 2°C
الجمعة 22 يناير 2021
الرئاسات العراقية الثلاث تجتمع: تأكيدٌ على حل خلافات بغداد وأربيل! - الحل نت
"الكاظمي" وَ"صالح" وَ"الحلبوسي"

الرئاسات العراقية الثلاث تجتمع: تأكيدٌ على حل خلافات بغداد وأربيل!


عقدَت الرئاسات العراقية الثلاث – رئاسة الحكومة، رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان – مع قادة الكتل السياسية اجتماعاً في القصر الحكومي بالعاصمة #بغداد اليوم الثلاثاء.

«الاجتماع عرض التطورات والمستجدات الراهنة في البلاد»، حسب البيان المشترك الصادر عن اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية، والذي تابعه (الحل نت).

يُشار أن أبرز التطورات الراهنة حديثاً هي التظاهرات التي تشهدها محافظة #السليمانية التابعة لإقليم كردستان شمالي العراق منذ البارحة، بسبب الوضع المعيشي الصعب الذي يمر به أهل المحافظة والإقليم.

«كما تم عرض الخطوط العامة للموازنة الاتحادية والمشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة #إقليم_كردستان»، وفق البيان الذي نشره إعلام #الحكومة_العراقية عبر #فيسبوك.

كذلك: «أكّد المجتمعون أن #العراق يمر بظروف استثنائية، جراء الأزمة الاقتصادية العالمية التي ترتبت على انتشار وباء #كورونا»، أضاف البيان.

لافتاً إلى أن: «الإصلاح الاقتصادي هو الحل الضروري الذي يجب تبنيه في نطاق تضامن سياسي واجتماعي عراقي يعكس وحدة الموقف أمام القضايا الرئيسة».

البيان المشترك الصادر عن اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية—————-عُقد في القصر الحكومي ببغداد،…

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي‎ on Tuesday, December 8, 2020

علماً أن العراق يمر بأزمة اقتصادية خانقة جراء انخفاض أسعار النفط العالمية منذ اجتياح وباء “كوفيد – 19” لدول العالم مطلع هذا العام، خصوصاً وأن اقتصاده يعتمد على النفط بنسبة تتجاوز الـ (93 %) ما جعله على حافّة الإفلاس.

كما أشار: «المجتمعون لدعم الإجراءات الحكومية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي بمشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2021، وبما يضمن الحلول لتحصين الاقتصاد أمام الأزمات».

البيان أردف أن: «الاجتماع عبّر عن دعمه لاستمرار الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لحل المشاكل العالقة، وبما يضمن معالجة عادلة لتلك المشاكل وفقاً للدستور».

علماً أن الأزمة بين بغداد و #أربيل بدأت منذ أكثر من /10/ سنوات، والخلاف بين الطرفين حول النفط الذي تصدّره حكومة الإقليم، إذ تطالب بغداد الإقليم بتسليم إيرادات النفط لها مقابل صرفها لرواتب الموظفين في كردستان العراق.

أما رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي فـ: «قدّمَ عرضاً لمبادرة الحوار الوطني الشامل التي تبنتها الحكومة لتمهيد البيئة السياسية والأمنية والاجتماعية، لإجراء انتخابات مبكّرة حرة ونزيهة، وحمايتها من الخروقات، وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والعدالة فيها».

يُجدر بالذكر أن “الكاظمي” حدّد في الصيف المنصرم تاريخ (6 يونيو/ حزيران 2021) موعداً لإجراء #الانتخابات_المبكرة التي طالب بها الشارع إبّان “انتفاضة تشرين”، مُتعهّداً بتأمين أجواء البيئة الانتخابية وحماية الانتخابات من السلاح المنفلت.


التعليقات