بغداد 12°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
طهران تصدر حكماً بالإعدام على صحفي إيراني سبق اختطافه خلال العام 2019 - الحل نت

طهران تصدر حكماً بالإعدام على صحفي إيراني سبق اختطافه خلال العام 2019


أصدرت المحكمة العليا في #إيران حكماً بالإعدام على الصحفي “روح الله زام”، الذي سبق اختطافه  في شهر أكتوبر عام 2019 بعملية وصفتها السلطات الإيرانية بـ “الاستخباراتية”.

وكان”روح الله زام” يقيم في #فرنسا منذ أعوام طويلة، ويعتبر من أبرز الإعلاميين المعارضين لنظام #طهران، إذ يتابعه أكثر من مليون متابع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر قناته “أمد نيوز”.

ويأتي قرار المحكمة الإيرانية العليا تنفيذاً لقرار محكمة (الثورة) التي أصدرت حكم الإعدام بحق الصحفي في وقت سابق  وجرت محاكمته بعيداً عن التداول الإعلامي.

وعُرف الصحفي الإيراني بأنه من أكثر الإعلاميين الإيرانيين انتقاداً وكشفاً لانتهاكات حقوق الإنسان في إيران، وقام بعرض العديد من الشهادات التي تؤكد قيام السلطات الإيرانية بإعدام واعتقال المعارضين بالإضافة لكشفه لحملات الاعتقال السرية عقب الاحتجاجات الشعبية التي جرت في البلاد.

ويأتي قرار الإعدام في وقت تستمر فيه منظمات حقوق الإنسان بإدانة اعتقال “زام” والتنديد بعملية اختطافه بهذا الشكل الذي يعتبر انتهاكاً لقوانين اللجوء والحماية التي تمنحها الدول.

واتهمت #منظمة_العفو_الدولية ما قامت به السلطات الإيرانية من بث اعترافات متلفزة أدلى بها الصحفي بارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون، وقالت المنظمة أن “زام” أجبر على الإدلاء بتلك الاعترافات تحت الضغط الذي يمارس عليه في المعتقل.


التعليقات