بغداد 12°C
دمشق 9°C
الإثنين 18 يناير 2021
"صنع في إسرائيل" تزدهر في الخليج.. العراق ضمن المستوردين - الحل نت
العلم الإسرائيلي ـ إنترنت

“صنع في إسرائيل” تزدهر في الخليج.. العراق ضمن المستوردين


بالرغم من النفي الدائم لبعض الدول العربية، بشأن عدم استيرادها المنتجات المصنوعة في #إسرائيل، إلا أن مصدراً مسؤولاً في وزارة التجارة العراقية، أكد أن #العراق يستورد بعض الأدوية والأحبار من تل أبيب.

وقال المصدر لـ”الحل نت“، إن «العراق يستورد البضائع الإسرائيلية، ولكن بشكلٍ أقل من بلدان الخليج العربي، ولا تستورد بغداد من تل أبيب مباشرة، بل عبر العاصمة الأردنية عمّان».

ولفت إلى أن «أكثر من /90/ بالمائة من أقلام الحبر المتواجدة في أسواق العراق، هي إسرائيلية الصنع، كما أن بعض الأدوية والمضادات الحيوية وأجهزة التخدير المستخدمة في المستشفيات، هي إسرائيلية الصنع أيضاً».

وفي غضون ذلك، أفاد تقرير نشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن شركاء الدولة الجدد من الخليج سعداء بالتعاون التجاري مع الشركات التي تتخذ من المستوطنات مقراً لها، على أنها شركات إسرائيلية.

وأوضح التقرير أن «الشركات الخليجية التي تبرم اتفاقيات مع #إسرائيل، لا يعارضون وضع عبارة “صنع في إسرائيل” على بضائع مصنوعة في المستوطنات».

ولم يتطرق التقرير إلى ما إذا كان العراق ضمن قائمة المستوردين، ولكن مصادر عراقية تحدَّثت في وقتٍ سابق، إلى أن التجارة مستمرة ما بين #بغداد وتل أبيب من جهة، وأربيل وتل أبيب من جهة أخرى.

لكنه أشار إلى أن «شركة نبيذ “طرة” التي يقع مصنعها في مستوطنة رحاليم، وقعت صفقة مع شركة “فام” القابضة الإماراتية، على الرغم من أن مصنع النبيذ يضع ملصق “صنع في إسرائيل” على منتجاته».

ووقعت الإمارات والبحرين، في وقتٍ سابق، سلسلة من الاتفاقيات التجارية الثانية مع إسرائيل بما فيها اتفاقيات مع الشركات الواقعة في مناطق المستوطنات، بعد أسابيع على توقيع معاهدة إبراهيم التي جعلت الدولتان الخليجيتان تقيمان علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.


التعليقات