بغداد 9°C
دمشق 7°C
الإثنين 18 يناير 2021
لا تراجع في تظاهرات السليمانية.. ما علاقة إيران؟ - الحل نت
تظاهرات في إقليم كردستان العراق ـ إنترنت

لا تراجع في تظاهرات السليمانية.. ما علاقة إيران؟


لا تزال التظاهرات في مدينة #السليمانية مستمرة ليومها الثامن، والتي يقودها موظفون محتجون على انقطاع مرتباتهم، إضافة إلى شبّان عاطلون عن العمل، ويخترق صفوف هؤلاء بعض المتحزبين، بحسب سياسيين ومراقبين كرد.

ولا يبدو موقف حكومة إقليم كردستان سهلاً، إذ يُهدد ناشطون في أربيل ودهوك وحلبجة بالخروج بتظاهراتٍ غاضبة لمساندة أهالي السليمانية، إلا أن قوات الأمن تفرض أطواقاً أمنية مشددة لمنع اتساع رقعة الاحتجاجات.

ووضعت احتجاجات السليمانية، حكومة الإقليم في مأزقٍ جديد، يتمثل بارتفاع هرمون الغضب الشعبي، والذي أدى لحد الآن، إلى مقتل /7/ متظاهرين بينهم طفل، وعشرات الجرحى، ناهيك عن حرق نحو خمس مقرات حزبية.

وجدّد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البارزاني، أمس الأربعاء، مطالبته #الحكومة_العراقية بحل مشكلة الرواتب في الإقليم.

وقال البارزاني خلال مؤتمر صحافي عقده في أربيل مركز الإقليم، إن «على #بغداد الالتزام بمسؤوليتها اتجاه #إقليم_كردستان، وأنه كان من المقرر أن تقوم الحكومة الاتحادية بإرسال المستحقات المالية إلاّ أنها أرسلت رواتب شهرين فقط ولم ترسل رواتب الأشهر المتبقية».

مشيراً إلى «وجود محاولات متكررة بهدف التوصل إلى تفاهم نهائي مع الحكومة الاتحادية على أساس الشراكة، وللأسف تم تمرير قانون تمويل العجز بدون موافقة إقليم كردستان».

ويرى أعضاء الأحزاب المتنفذة والحاكمة في إقليم كردستان، أن «بعض الأحزاب الولائية (الموالية لإيران) في بغداد، تدعم إعلامياً التظاهرات في السليمانية، وتدفع باتجاه التأزيم».

وفي السياق، قال عضو الحزب “الديمقراطي الكردستاني” عماد باجلان، في تصريحاتٍ صحافية، إن «الدفع من الجارة الشرقية للعراق (يقصد إيران) واضح في تظاهرات السليمانية، إضافة إلى أن قوى اللادولة في بغداد تدعم خراب كردستان، وهو ما لن يحصل”.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الحكومة الكردستانية استعدادها للالتزام ببنود قانون تمويل العجز الذي يشترط تسليم حكومة #أربيل إيرادات بيع النفط للحكومة الاتحادية.

لكن مصادر حكومية عراقية، قالت للإعلام الحكومي، إنّه «ليس لدى أربيل أية أموال لتسليمها إلى بغداد لقاء النفط الذي سوّقته في فترات سابقة من جانب واحد».

يُذكر أن السليمانية تشهد منذ أسبوع تظاهرات لموظّفي المحافظة اشتدّت وتيرتها منذ أمس احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم وامتعاضاً من تردّي الحالة المعيشية لهم ولعوائلهم، بخاصة وأن رواتبهم لم تصرف سوى مرتين منذ اجتياح #كورونا للبلاد في فبراير/ شباط المنصرم.


التعليقات