بغداد 10°C
دمشق 9°C
الجمعة 15 يناير 2021
قريباً: "الكاظمي" إلى تُركيا... هذا ما سيناقشه مع "إردوغان" - الحل نت
رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي" - إنترنت

قريباً: “الكاظمي” إلى تُركيا… هذا ما سيناقشه مع “إردوغان”


قال السفير العراقي في #تركيا، #حسن_الجنابي إن رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي سيزور العاصمة التركية #أنقرة يوم (17 ديسمبر) الحالي على رأس وفد وزاري رفيع.

إلى ذلك سيُناقش “الكاظمي” مع الوفد المرافق له الملفات السياسية والاقتصادية بين #بغداد وأنقرة مع الرئيس التركي #رجب_إردوغان عند وصوله إلى تركيا.

«الزيارة جرى التحضير لها طوال الفترة الماضية، من أجل أن تكون مثمرة ومشابهة للزيارات المتبادلة التي أجريت بين العراق ودول مجاورة»، حسب مصادر سياسية.

كما تجيء الزيارة: «استكمالاً للمباحثات التي أجريت بين العراق وتركيا فيما يخص الملف المائي والعلاقات الاقتصادية والتجارية وكذا الملف النفطي أيضاً».

يجدر بالذكر أن العلاقات العراقية – التركية تشهد توتّراً ملحوظاً منذ منتصف هذا العام نتيجة اختراق تركيا لسيادة العراق الجويّة والبريّة، المستمرة حتى الآن.

إذ تقصف تركيا بشكل شبه دوري شمال العراق من قرى وجبال وأراض تابعة لـ #إقليم_كردستان تحت ذريعة محاربة #حزب_العمال الكردستاني ما يتسبٖب بمقتل عشرات المدنيين العُزّل.

كذلك فإن العلاقة تشهد بعض التوتّر بين الفينة والأخرى نتيجة قطع أنقرة حصّة العراق من مياه #دجلة و #الفرات التي تدخل لبغداد من تركيا بعد إنشاء الأخيرة لـ #سد_إليسو.

يُذكر أن “الكاظمي” بدأ جولاته الخارجية بزيارة #إيران أعقبها بزيارة #واشنطن في أغسطس المنصرم، ثم بجولة أوروبية في أكتوبر الماضي شملت دول #ألمانيا، #فرنسا، و #بريطانيا.


التعليقات