بغداد 9°C
دمشق 6°C
الأربعاء 20 يناير 2021
وزارَة العمَل: دُفعَتان من القروض للشباب العراقي! - الحل نت
تعبيرية - إنترنت

وزارَة العمَل: دُفعَتان من القروض للشباب العراقي!


قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي “عادل الركابي” إن: «الوزارة ستُطلق في غضون /6/ أشهر دفعتين من القروض إلى /10.500/ مقترض، لكل منهم /8/ ملايين دينار عراقي».

كما أشار “الركابي” في تصريح للوكالة الرسمية للبلاد إلى أن: «الوزارة لديها برنامج آخر للإقراض يسمى (حاضنة الأعمال) يُقدّم للشباب بمشاريع ابتكارية، قيمة القرض فيها /20/ مليون دينار».

فيما يخص ملف تشغيل الشباب، أكّدٰ أن: «الوزارة ستعقد اجتماعاً أخيراً للتقدم بالمقترحات لفئة المطوّرين في هذا المشروع، وإصلاح بعض الأمور التي تصب في مصلحة الشباب»، حسب وصفه.

مُردفاً أن: «الوزارة بدأت تأخذ دورها الطبيعي عبر الاهتمام بالملفات المهمة التي كانت لا تحظى بتلك الأهمية، ومنها ملف التدريب والتأهيل للشباب الباحثين عن العمل والخريجين».

كذلك أوضح “الركابي” أن: «هناك مراكز تدريب وتأهيل منتشرة في #بغداد والمحافظات العراقية بحدود /37/ مركز تدريب، وسيتم إعداد دراسات سريعة لاحتياجات سوق العمل».

يُعاني الشباب العراقي الذي يشكل نسبة (67 %) من الفئات العمرية لسكّان العراق من البطالة وشحّة فرص العمل في مؤسّسات الدولة، ناهيك عن ندرة وجود الوظائف في القطاع الخاص.

إزاء هذا الوضع، يتظاهر الشباب العاطل عن العمل من الخريجين من حملة البكالوريوس والشهادات العليا بشكل دوري منذ 2018 وإلى اليوم أمام مباني الوزارات العراقية للضغط باتجاه توظيفهم.

تواجه #الحكومة_العراقية مشكلة حقيقية بخصوص تعيين الشباب لعوامل كثيرة، لذلك لجأت موخّراً نحو إقراض الشباب بالأموال لتمكينهم من فتح مشاريع خاصة بهم تساعدهم على تدبير المعيشة وكسب المال.


التعليقات