مليار دولار إيرادات العراق من “منفذ عَرعَر” سنوياً… هذا موعد افتتاحه للمُسافرين

مليار دولار إيرادات العراق من “منفذ عَرعَر” سنوياً… هذا موعد افتتاحه للمُسافرين

قال مدير #منفذ_عرعر الحدودي الذي يربط #العراق مع #السعودية “حبيب كاظم العلي” إن: «إيرادات العراق من المنفذ ستصل إلى مليار دولار سنوياً».

“العلي” أضاف في تصريح صحفي تابعه (الحل نت) أن: «منفذ عرعر سيفتح أبوابه أمام المسافرين بعد الانتهاء من الضوابط الدولية لجائحة #كورونا».

مُردفاً أن: «المنفذ سيصبح بوابة لدول الخليج و #مصر لتصدير منتجاتهما والبضائع إلى العراق (…) كما أن شركة المعارض العراقية بدأت بإطلاق إجازات الاستيراد من خلال المنفذ».

يُذكر أن رئيس المنافذ الحدودية العراقية “عمر عدنان الوائلي” أكد بوقت مضى أن: «هناك اتفاقا عراقياً – سعودياً بأن تكون عملية التبادل التجاري بين الدولتين بساحة التبادل الموجودة في الجانب العراقي من المنفذ».

علماً أن العراق أعلن في منتصف الشهر الماضي، افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي مع السعودية، الذي يمر بمنطقة #النخيب العراقية، باتجاه محافظتي #الأنبار و #كربلاء.

يشار إلى أن منفذ “عرعر” بين العراق والسعودية أغلق أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990، وأعيد إغلاقه عام 2014 عندما سيطر تنظيم “#داعش” على محافظة #الأنبار.

كما أن علاقة العراق بالسعودية تدهورت خلال فترة حكومتي #نوري_المالكي (2006 ـ 2010، و2010 ـ 2014)، إذ دعمت #إيران “المالكي” بتوجهاته الطائفية لرفض التعامل مع دول الخليج، الأمر الذي أدى لعزل العراق عن عمقه العربي.

لكن العلاقات الثنائية بين #الرياض و #بغداد عادت للتحسن إبّان رئاسة رئيس الوزراء الأسبق #حيدر_العبادي للحكومة العراقية بدءاً من عام 2017، ويزداد ازدهارها اليوم في حكومة #مصطفى_الكاظمي الحالية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة