بغداد 12°C
دمشق 7°C
الإثنين 18 يناير 2021
بعد شرائها منظومة "إس 400" من روسيا.. عقوباتٌ أميركيّة تستهدف الصناعات الدفاعيّة التركيّة - الحل نت
الصورة من الإنترنت

بعد شرائها منظومة “إس 400” من روسيا.. عقوباتٌ أميركيّة تستهدف الصناعات الدفاعيّة التركيّة


أعلنت وزارة الخزانة الأميركيّة، الاثنين، أن #واشنطن فرضت عقوبات على وكالة المشتريات الدفاعيّة التركيّة، المعروفة باسم “إدارة الصناعات الدفاعيّة”، لشرائها نظام الدفاع الصاروخي “إس 400” من #روسيا.

وشملت العقوبات كبار مسؤولين الوكالة، بمن فيهم رئيسها “إسماعيل ديمير” وفقاً لبيان الخزانة.

وكانت قد حصلت #أنقرة على منظومة “إس 400″، في يوليو 2019، حيث اعتبرتها واشنطن انتهاكاً لقانون العقوبات الأميركيّة (CAATSA)، والذي يستهدف أي دولة تقوم بشراء معدات دفاعية أو استخباراتية من روسيا.

وأكد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” في بيانٍ، أن واشنطن «ستطبق قانون مكافحة الإرهاب رقم 231 بالكامل»، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة «لن تتسامح مع صفقات ضمن قطاعي الدفاع والاستخبارات التي تجري مع روسيا».

ورغم التحذيرات الأميركيّة لتركيا، إلا أن الأخيرة أقدمت على شراء المنظومة من روسيا، فيما ستواجه بحسب قانون العقوبات، حظر كل تراخيص التصدير الأميركيّة والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركيّة.

وكان قد تم تمرير مشروع القانون الفيدرالي المعروف بـ(CAATSA) في مجلسي النواب والشيوخ وإقراره في 27 تموز/ يوليو 2017، حيث تم التوقيع عليه مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه، وذلك لمعاقبة خصوم الولايات المتحدة، وفرض عقوبات على إيران وكوريا الشمالية وروسيا.


 


التعليقات