بغداد 12°C
دمشق 9°C
الإثنين 18 يناير 2021
دول أوروبية تلغي مؤتمراً اقتصادياً بشأن إيران احتجاجاً على إعدام صحفي معارض - الحل نت
الصحفي الإيراني "روح الله زم" ـ إنترنت

دول أوروبية تلغي مؤتمراً اقتصادياً بشأن إيران احتجاجاً على إعدام صحفي معارض


ألغت دول أوروبية مشاركتها في مؤتمر اقتصادي كان من المقرر انعقاده اليوم الإثنين لبحث العقوبات الاقتصادية الخانقة المتخذة ضد إيران.

وأعلنت كل من فرنسا وألمانيا والنمسا وإيطاليا انسحابها من المؤتمر الذي كان سيعقد عبر الإنترنت، احتجاجاً على قرار إعدام الصحفي الإيراني “روح الله زام”.

وتسبب انسحاب تلك الدول بإلغاء  للمؤتمر الذي قالت اللجنة المنظمة له إنه سيعقد في وقت لاحق، دون تحديد زمانه.

وتعوّل إيران على إقناع دول أوروبية كي تلعب دوراً وسطياً للتخفيف من وطأة العقوبات الاقتصادية المتخذة بحقها، وتحقيق  بعض (الحلحلة) بشأن ملفها النووي، إلا أن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قِبل #طهران تمنع تلك الدول من لعب أي دور توافقي بهذا الخصوص.

أصدرت المحكمة العليا في #إيران حكماً بالإعدام على الصحفي “روح الله زام”، الذي سبق اختطافه  في شهر أكتوبر عام 2019   بعملية وصفتها السلطات الإيرانية بـ “الاستخباراتية” بعد استدراجه إلى العراق.

وكان”روح الله زام” يقيم في #فرنسا منذ أعوام طويلة، ويعتبر من أبرز الإعلاميين المعارضين لنظام #طهران، ويتابعه أكثر من مليون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر قناته “أمد نيوز”.

وجاء  قرار المحكمة الإيرانية العليا الصادر في 8 من شهر ديسمبر الجاري تنفيذاً لقرار محكمة (الثورة) التي أصدرت حكم الإعدام بحق الصحفي في وقت سابق  وجرت محاكمته بعيداً عن التداول الإعلامي.

وعُرف الصحفي الإيراني بأنه من أكثر الإعلاميين الإيرانيين انتقاداً وكشفاً لانتهاكات حقوق الإنسان في إيران، وقام بعرض العديد من الشهادات التي تؤكد قيام السلطات الإيرانية بإعدام واعتقال المعارضين بالإضافة لكشفه لحملات الاعتقال السرية عقب الاحتجاجات الشعبية التي جرت في البلاد.


التعليقات