بغداد 7°C
دمشق 3°C
الإثنين 25 يناير 2021
متظاهرو "تشرين" في العراق: نتحرك لتشكيل حزب سياسي - الحل نت
تظاهرات "تشرين" في العراق ـ إنترنت

متظاهرو “تشرين” في العراق: نتحرك لتشكيل حزب سياسي


في بادرة تبدو متأخرة، بحسب مراقبين وصحافيين، كشف ناشطون بارزون بالحراك الاحتجاجي في #العراق، اليوم الاثنين، عن تشكيل حزبٍ سياسي يضم قادة في تظاهرات “تشرين”، لمنافسة “أحزاب السلطة” في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام مقربة من حكومة #مصطفى_الكاظمي، عن الناشط البارز من مدينة #الناصرية حسين الغرابي، قوله إن «أبرز الناشطين في تظاهرات “تشرين” قرروا تشكيل حزب سياسي يحمل أهداف وأفكار الانتفاضة».

مبيناً أنه «بدأ العمل به ويهدف للتغيير من خلال العمل السياسي، وسيختلف تماماً عن الأحزاب الحاكمة المتواجدة منذ 2003 لغاية الآن».

وأضاف الغرابي أن «الحزب الجديد لن يشترك بالانتخابات القادمة إلا بشروط، من بينها “حصر السلاح بيد الدولة” ومنع المال السياسي واستغلاله من قبل المتنفذين أو المرشحين».

وفي وقتٍ سابق، أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، أن التحضيرات للانتخابات المبكرة تسير على ما يرام، وإن «الانتخابات العادلة والنزيهة هي قرار سياسي أولاً وأخيراً، وليست هناك أي معوقات قاهرة».

من جانبه، قال الصحافي العراقي أكرم السامرائي، لـ”الحل نت“، إن «المبادرة بتشكيل حزبٍ سياسي، تعد من أهم تطورات تظاهرات “تشرين”، بالرغم من كونها متأخرة».

موضحاً أن «المتظاهرين بحاجة حالياً إلى ترتيب صفوفهم انتخابياً، ولكن قبل ذلك، فإن على القائمين على الحزب الجديد، الكشف عن مصادر تمويل الحزب أو آلية تشكيله».

وخرجت في أكتوبر 2019 تظاهرات واسعة ضد الفساد السياسي والإداري، وضد البطالة ونقص الخدمات، وضد التدخّل الإيراني بشؤون العراق الداخلية، وضد الميليشيات الموالية لها، وتجدد في أكتوبر الحالي.


التعليقات