بغداد 2°C
دمشق 0°C
الإثنين 25 يناير 2021
الأمطار تجرف عشرات الخيم شمال غربي سوريا - الحل نت

الأمطار تجرف عشرات الخيم شمال غربي سوريا


تسببت الهطولات المطريّة في مناطق شمال غربي سوريا باقتلاع عشرات الخيم في مخيّمات النازحين المنتشرة في محافظة إدلب ومناطق ريف حلب الغربي على الحدود السوريّة.

ويعيش النازحون في المخيّمات أوضاعاً إنسانيّة صعبة منذ أيام نتيجة العاصفة المطريّة التي اجتاحت المنطقة، إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة، في حين أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن: « أكثر من 20 مخيماً تعرض للضرر وتشريد قاطنيه وتهدم أجزاء من جدرانه واقتلاع عدد من خيامه بفعل الأمطار الغزيرة».

 وأضاف المرصد أن «المخيمات المتضررة تتركز في دير حسان وقاح وسرمدا والدانا وكفر يحمول والشيخ بحر ومناطق أخرى تضم مخيمات عشوائية متفرقة، وسط تشرد عشرات العائلات النازحة إلى أماكن قريبة وخيام أخرى لم تصلها السيول».

من جانبه ناشد فريق «منسقو استجابة سوريا» المنظمات الإنسانيّة المعنيّة بشؤون النازحين بضرورة التحرّك لمساعدة النازحين المشردين في مناطق شمال غربي سوريا بفعل العواصف المطريّة.

وأعلن الفريق في بيانٍ له أن الأضرار خلال الأيام القليلة الماضية شملت 23 مخيّمات شمال غربي سوريا يقطنها 3609 عائلات، مشيراً إلى أن الهطولات المطريّة لم تبدأ بشكل فعلي بعد.

كما جدد الفريق مطالبته تقديم المساعدات المتعلقة بمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا، مشدداً على ضرورة تحقيق الاستقرار للنازحين بما يضمن مواجهة الأضرار التي قد تنجم عن أي كوارث محتملة.

وتتكرر معاناة النازحين بشكل سنوي مع العواصف المطرية، حيث تجتاح السيول العديد من المخيّمات في كل شتاء، وتتسبب بانجراف عشرات الخيم، كما تسببت موجات الصقيع خلال السنوات الماضية في العديد من الوفيّات في مخيّمات النازحين المنتشرة في مناطق شمال غربي سوريا وعلى الحدود السوريّة التركيّة.

 

 

 


التعليقات